برعاية السفارة العراقية في لندن اقامت جمعية المدارس العربية التكميلية في المملكة المتحدة الحفل السنوي بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية في 18 كانون الأول 2022.


برعاية السفارة العراقية في لندن اقامت جمعية المدارس العربية التكميلية في المملكة المتحدة الحفل السنوي بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية في 18 كانون الأول 2022.

القى سعادة السفير محمد جعفر الصدر كلمة خلال الحفل السنوي للاحتفاء بيوم اللغة العربية، عبر فيها عن أهمية الاحتفاء بيوم اللغة العربية التي تعتبرمن الوسائلِ الأساسية لجمع مختلَف الشعوب والأعراق تحت سقف الحضارة الإسلامية لقرون عديدة. مضيفا ان بإمكان اللغة العربية التي كانت لُغةَ العِلمِ والمعرفةِ والثقافةِ في أغلبِ أجزاءِ المعمورة، أن تستعيدَ هذا الدورَ لِتجمَعَ أبناءَ الوطنِ الواحدِ بمختلفِ مُكوِّناتِهِ ضِمنَ فضاءٍ ثقافيٍّ يستمد من اللغة العربية الهُويَّةٍ الوطنيةٍ العراقية التي تحتفظُ بالتعدُّدِ ضمن إطار مشترك جامع.
كما اكد السفير عمق اللغةِ العربيةِ بالمعاني وفَرادَةُ الاشتقاقِ وغزارةُ مُفرَداتِها؛ مما مَكّنَها لِتكونَ مُستودَعاً لذخائرِ الأُمّةِ ومَخزونِها الثقافيِّ والحضاريِّ. وكيف خَدَمَ السلف من علمائِنا السابقينَ هذه اللغة بفروعها وعلومها المختلفةِ وسار على دربِهم خلفهم من كتّاب  وأَكاديميينَ وأُدَباءَ ومُثقفينَ، ممن يستحقون الإشادَةُ بجهودِهِم والتعريفُ بإنجازاتِهِم والاحتفاءُ بِهِم لأَنّهُم وبِحَقٍّ حُماةُ الهُويةِ وأُمَناءُ التُّراثِ.
وأشار الى ان العراق يعد موطنا للعديد من اللغات كاللغةِ الكرديةِ والتركمانيةِ بالإضافة الى لغة بلادِ الرافدينِ وهي اللغة السريانيةَ بكافّةِ لَهَجاتِها التي تُعَدُّ كنزاً ثقافياً للإنسانيةِ يتوجَّبُ علينا الحفاظُ عليهِ والاهتمامُ بهِ.

من جانبه ذكر الأمين العام للمدارس التكميلية في المملكة المتحدة السيد سامي فارس ان اللغة العربية هي لغة الفصاحة والبلاغة والبيان. مضيفا ان اللغة العربية تكتسب أهميتها من كونها لغة القران الكريم بالإضافة الى قدرتها على استيعاب جميع أنماط المعرفة الإنسانية من ادب وفلسفة وعلوم رياضية وفلكية وغيرها. وذكر ان جمعية المدارس العربية التكميلية في المملكة المتحدة قد اخذت على عاتقها مسؤولية تعليم اللغة العربية والمحافظة عليها من خلال المناهيج التعليمية المعتمدة ودعم الطلاب بالوسائل العلمية الحديثة.

تخلل الاحتفالية عدد من الفقرات الأدبية التي تضمنت القاء الشعر العربي وعرض نماذج من الخط العربي والزخرفة.

حضر الاحتفالية ممثلي المدارس التكميلية والجمعيات العراقية في المملكة المتحدة والمختصين بالادب والشعر العربي وغيرهم من النخب المثقفة المقيمة في المملكة المتحدة.

وفي الختام جرى توزيع شهادات تقديرية لممثلي المدارس التكميلية في المملكة المتحدة وللنخب الاكاديمية من المختصين بالادب العربي من أبناء الجالية العراقية في المملكة المتحدة.