وفد العراق للسياحة يزور المملكة المتحدة

زار وفد العراق المكون من السيد ظافر مهدي عبد الله، رئيس هيأة السياحة العراقية والسيد نجيب شكر محمود، رئيس الدائرة القانونية في مجلس الوزراء، المملكة المتحدة لبحث سبل التعاون بين العراق والمملكة المتحدة ولاسيما في مجال السياحة والآثار وجذب الحركة السياحية الى العراق. 

التقى الوفد وبمشاركة السفارة العراقية في لندن بتاريخ 7/10/2022، بكل من الدكتور جوناثان ويليامز، نائب مدير المتحف والدكتور سانت جون سيمبسون، أمين قسم الشرق الأوسط في المتحف والدكتور سيباستيان ري، أمين منطقة بلاد ما بين النهرين القديمة، ومدير مشروع جيرسو في محافظة ذي قار.

استعرض الوفد خلال اللقاء ابرز المؤشرات السياحية في العراق والحاجة الى التعاون مع الجانب البريطاني وبما يعزز من قدرات العراق في مجال إدارة المتاحف وتبادل الخبرات العلمية وبما يضمن زيادة الكفاءات المتخصصة في مجال أعمال الترميم وغيرها، فضلا عن التعاون في مجال منع تهريب الآثار وإعادة القطع الأثرية الى العراق.

ذكر الجانب البريطاني ان المملكة المتحدة تمثل مقصداً للزوار من انحاء العالم المختلفة. وان المتحف البريطاني هو أحد معالم لندن التي يقصدها السواح الاجانب. مؤكدين مواصلة الحكومة البريطانية دعمها للعراق من خلال مشروع (جيرسو) لتدريب الكفاءات العراقية على أعمال التنقيب والترميم في موقع جيرسو الأثري (تلو) في محافظة ذي قار، بالإضافة الى المبادرة التي تمولها مؤسسة جيتي (Getty Foundation) للحفاظ على التراث في العراق.