السفير محمد جعفر الصدر يقدم اوراق اعتماده ممثلا دائما للعراق لدى المنظمة البحرية الدولية (IMO)

قدم السفير محمد جعفر الصدر اوراق اعتماده الى الامين العام للمنظمة البحرية الدولية السيد كيتاك ليم، ممثلا دائما للعراق لدى المنظمة (IMO). وجرت مراسم تقديم اوراق الاعتماد في مقر المنظمة في لندن بتاريخ 14/2/2020.

اعرب السفير عن شكره للمنظمة لقيامها بتقديم الدعم الفني اللازم لتطوير القطاع البحري في العراق من خلال إقامة دورات وبرامج تدريبية وتقديمها منحا دراسية متخصصة لطلبة الدراسات العليا. كما اشار السفير الى التقدم الذي حققه العراق مؤخرا ضمن سعيه لتطوير القطاع البحري في العراق، باصدار قانون الهيئة البحرية العليا رقم (18) لسنة 2019 واهميته في ايجاد ادارة موحدة لتنظيم كافة شؤون القطاع البحري في العراق. كما اثنى على الدور الـذي قام به السفير العراقي السابق في لندن وجهوده في تطوير التعاون مع المنظمة.

من جانبه اشاد الامين العام للمنظمة بدور السفارة العراقية والملحق البحري في لندن السيد علي عباس خيون في تغطية كافة اجتماعات وانشطة المنظمة، مبينا اهمية التجارة البحرية بالنسبة للعراق من الناحية الاقتصادية لما يتمتع به العراق من موقع جغرافي مهم ولكونه احد اهم مصدري النفط في العالم.  واعرب عن استعداد المنظمة مساعدة العراق في إنجاح تنفيذ القانون الجديد. مضيفا ان بامكان العراق ان يلعب دورا مميزا في المسائل ذات الاهتمام العالمي المشترك كقضية التغيير المناخي.

ان المنظمة البحرية الدولية (IMO) هي واحدة من الوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة والتي تعنى بتنظيم شؤون الملاحة البحرية التجارية على مستوى العالم.  

حضر اللقاء الملحق البحري السيد علي عباس خيون ومسؤول ملف المنظمات في السفارة السيد على الخير الله.