وكيل وزارة الخارجية للشؤون القانونية والعلاقات متعددة الأطراف يلتقي بنائب الأمين العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية الهولندية.

وكيل وزارة الخارجية للشؤون القانونية والعلاقات متعددة الأطراف يلتقي بنائب الأمين العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية الهولندية.
إلتقى سعادة السفير الدكتور قحطان الجنابي، وكيل وزارة الخارجية للشؤون القانونية والعلاقات متعددة الأطراف، مع سعادة السفير Marcel De Vink، نائب الأمين العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية الهولندية، صباح يوم الثلاثاء الموافق 2021/08/31، في مقر وزارة الخارجية الهولندية في مدينة لاهاي، وذلك لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.ضم الجانب العراقي في الإجتماع إضافة لسعادة الوكيل كلاً من: سعادة السفير الدكتور هشام العلوي، سفير جمهورية العراق لدى مملكة هولندا، والسكرتير الأول حيدر صالح، والسكرتير الثاني حمزة الصدر؛ بينما ضم الجانب الهولندي إضافة الى نائب الأمين العام للوزارة كلاً من: سعادة السفير Marc Gerristen، مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، والسيدة Guusje Korthals، نائب مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والسيد Jesper Saman، مسؤول ملف العراق في الخارجية الهولندية.
في بداية اللقاء أعرب السيد وكيل الوزارة عن تقدير الحكومة العراقية لجهود الحكومة الهولندية في دعم العراق، لاسيما دعم المؤسسات الامنية العراقية في مواجهتها للإرهاب، وما تبع ذلك من إعادة إعمار المناطق المحررة ودعم إعادة النازحين إلى مناطقهم؛ وكذلك انتخاب العراق ضمن دول الإهتمام الخاص من قبل الحكومة الحالية (2017-2021)، فضلاً عن الدعم المُقدم لتطوير قطاعي المياه والزراعة من خلال العديد من المبادرات والمشاريع في هاذين المجالين، علاوة على قطاع التعليم العالي من خلال شمول العراق ببرنامج المعرفة البرتقالي الذي وفر عدداً مهماً من البرامج والزمالات والدورات التخصصية في الجامعات والمعاهد الهولندية للاساتذة والطلبة والموظفين العراقيين.
ثم قدم السيد وكيل الوزارة عرضاً موجزاً عن نتائج قمة بغداد للتعاون والشراكة، الذي عُقد في بغداد يوم السبت المصادف 2021/08/28، بمُشاركة زعماء وقادة دول المنطقة والصديقة.من جهته، أثنى سعادة السفير De Vink، على جهود الحكومة العراقية لتنظيم هذا المؤتمر، مؤكداً إن إحتضان بغداد لهكذا مؤتمر دليل واضح على فاعلية الدبلوماسية العراقية لتقريب وجهات النظر من أجل تعزيز التعاون وبناء الشراكات مع المحيطين الاقليمي والدولي.
كما أكد سعادة السفير De Vink رغبة الحكومة الهولندية في استمرار العمل من اجل تعزيز التعاون الثنائي مع المؤسسات العراقية لاسيما في المواضيع ذات الأولوية للبلدين وبما ينعكس إيجاباً على تحقيق التنمية والازدهار في البلدين وتعزيز الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط.
وجرى اثناء اللقاء أيضاً التداول بشكل تفصيلي حول المواضيع التي تهم حكومتي البلدين ومنها التحضيرات الحالية لإجراء الانتخابات البرلمانية العراقية في تشرين الاول القادم فضلاً عن نتائج مفاوضات تشكيل الحكومة الهولندية الجديدة. 
وفي ختام اللقاء أعرب السيد وكيل الوزارة عن شكرهِ وإمتنانهِ لسعادة السفير De Vink على هذا اللقاء، مؤكداً أهمية استمرار التواصل والتنسيق بين جمهورية العراق ومملكة هولندا من أجل تحقيق مصالح البلدين الصديقين.