وزير الخارجية السيد فؤاد حسين يلتقي نظيره الهولنديّ السيد ستيف بلوك.

وزير الخارجية السيد فؤاد حسين يلتقي نظيره الهولنديّ السيد ستيف بلوك. التقى معالي وزير الخارجيّة السيد فؤاد حسين مع نظيره الهولندي السيد ستيف بلوك في لاهاي مساء يوم الاثنين المصادف 26/10/2020، لبحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتوسيع التعاون بين البلدين خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.
في مستهل اللقاء، اعرب معالي الوزير عن شكره لنظيره الهولندي على الدعوة الكريمة، وقدم عرضاً موجزاً لمُستجدّات الأوضاع في العراق، وجُهُود الحكومة لمعالجة التحديات العديدة ومنها انخفاض اسعار النفط وجائحة كورونا بالاضافة الى آثار السياسات الخاطئة للنظام السابق وحروبه العبثية، مؤكداً ان الحكومة لديها خطط لاجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة، واصلاح النظام الاقتصادي، وتحقيق مطالب المتظاهرين.
كما اشاد معاليه بما قدّمه الجانب الهولنديّ من دعم للعراق في مُواجَهة كيان (داعش) الإرهابيّ في إطار التحالف الدوليّ، مُؤكّداً أهمّية استمرار دعم وتدريب الخبراء الهولنديين للقوات العراقـيّة، وتعزيز التعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي.
من جانبه، تقدم السيد ستيف بلوك بالشكر لمعالي فؤاد حسين على تلبية الدعوة، واعرب عن تطلع الحكومة الهولندية الى تعزيز التعاون مع المؤسسات العراقية لاسيما في المواضيع ذات الأولوية للبلدين مثل قطاعات الطاقة، والزراعة، والمياه، والتعليم وبما ينعكس إيجاباً على خلق فرص العمل، وتحقيق التنمية في العراق.
كما تطرّق الوزيران إلى عدد من القضايا الإقليميّة والدوليّة التي تحظى بالاهتمام المشترك، مع التأكيد على ضرورة العمل من اجل انهاء النزاعات وتحقيق التهدئة في المنطقة، وتجنب التصعيد الذي لن يخدم أيّ طرف.
السفير العلوي اشاد من جانبه بالدعم الذي قدمته وزارة الخارجية الهولندية لتدريب الكوادر الدبلوماسية في وزارة الخارجية العراقية من خلال الدورات الخاصة التي نظمها معهد كلينيدال للعلاقات الدولية في لاهاي، وكذلك المساهمة الايجابية للشركات الهولندية العاملة في العراق، لاسيما شركة شل (shell)، العاملة في مجال استثمار الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط الخام في عدد من الحقول النفطية الجنوبية، والتي تعمل بالشراكة مع “شركة غاز البصرة”؛ وكذلك شركة بوسكالس “Boskalis” التي حصلت على عقد من وزارة النفط العراقية لإنشاء جزيرة صناعية في المياه الإقليمية العراقية في الخليج لزيادة القدرات الخزنية والتصديري