معالي وزير الزراعة العراقي يجري زيارات ميدانية ويلتقي مع المسؤولين في كبريات الشركات الهولندية المختصة في تربية الأبقار وصناعة الألبان .

نظمت سفارة جمهورية العراق في لاهاي بالتعاون مع مؤسسة الالبان الهولندية NZO، بتأريخ 18/6/2019، زيارات ميدانية لمعالي وزير الزراعة الدكتور صالح الحسني لعدد من كبريات الشركات الهولندية المختصة بتربية الأبقار وصناعة الألبان ، برفقة سعادة السفير الدكتور هشام العلوي، ووفد يمثل القطاع الخاص العراقي، وشركة الجود التابعة للعتبة العباسية،  فضلاً عن مشاركة مسؤولين في وزارة الزراعة، ومحافظة واسط.

تضمنت الزيارة لقاءً مع السيد  Henk Bles، المدير التنفيذي  لشركة Bles Dairies المختصة بالاستشارات والالبان وتربية الأبقار، حيث اطلع معاليه واعضاء الوفد المرافق على احدث التقنيات المستخدمة في تربية الابقار، والاجراءات المتبعة في ذلك.
حيث اعرب السيد Bles عن امتنانه الكبير لزيارة الوفد برئاسة معالي الوزير الحسني، لمؤسسته التي تعتبر من الشركات العشر الهولندية الاولى في مجال تربية الابقار وإنتاج الحليب، حيث توفر ما مقداره 10% من مجموع الحليب في هولندا، متطرقاً الى تاريخها الذي يعود الى منتصف القرن التاسع عشر، مؤكداً استعداده التام للتنسيق والتعاون مع الشركاء العراقيين، وتنظيم زيارة الى العراق للاطلاع على الفرص المتوفرة بهدف العمل لتأمين الاكتفاء الذاتي للحليب داخل العراق.

كما قام السيد الوزير والوفد المرافق له بزيارة الى مقر شركة Royal A-ware Food Group كبرى الشركات الهولندية المختصة بصناعة الاجبان، والتي يعود تأسيسها الى عام 1890، واطلعوا على احدث التقنيات المستخدمة في صناعة الاجبان، وانواعها، والدول التي يتعاملون معها ، حيث اشار السيد KLAAS DE JONG مدير العمليات في الشركة الى ان شركتهم تستهلك 10% من الحليب المنتج في هولندا، وهذا يؤشر الى مدى القدرة الانتاجية الضخمة للشركة، معرباً عن استعداده للتعاون مع الجانب العراقي بما يساهم في دعم عمل القطاع الخاص وتطوير صناعة الأجبان.

وتأتي زيارة الوفد في اطار المشاركة في اعمال مؤتمر الزراعة والمياه في العراق الذي ينعقد بتاريخ 19/6/2019 في جامعة Wageningen الهولندية، التي تعتبر الاولى عالمياً في مجال البحوث الزراعية.