لقاء مع شاعر وكاتب عراقي

لقاء مع شاعر وكاتب عراقي

استقبل سعادة السفير الدكتور هشام العلوي في مكتبه يوم الأثنين 7/12/2020 الشاعر والكاتب العراقي المقيم في هولندا السيد علي كاظم ياسر والذي استهل حديثه بتعبيره عن مدى استحسانه لأداء السيد السفير منذ ترؤسه للبعثة العراقية في لاهاي في بداية 2018، كما نقل رضى الجالية العراقية وسرورهم لأداء السفارة لمعاملاتهم، واهتمامها بشؤونهم واحساسهم بالفرق في اداء السفارة منذ تولي سعادته لمنصبه في لاهاي.

ثم تحدث السيد علي عن أعماله ونتاجاته الأدبية، بعد استفسار السيد السفير عن مسيرته في الأنتاج الأدبي والثقافي، قائلاً أنه بدأ منذ شبابه بالكتابة وأنه من سكان مدينة الشطرة في محافظة ذي قار، وهي المدينة المعروفة بتنوع التوجهات السياسية والدينية والثقافية فيها، وقد أوحت له مدينته بالكثير من المواضيع التي كتب فيها.

بعدها تطرق الى الفترة التي كان خلالها سجيناً سياسياُ في عام 1992 وما عاناه من الظلم والإضطهاد والتعذيب الشديد الذي تعرض له على يد سلطات النظام السابق بسبب نشاطه السياسي منذ عام 1986 ومشاركته في الإنتفاضة الشعبانية وهو ما ألهمه، رغم صعوبة الفترة وتهدم بيت العائلة وتشريد جميع افرادها واعتقال واعدام عدد من اقاربه وافراد عائلته، الى كتابة الكثير من النتاجات الأدبية والقصصية والشعرية التي ترجمت عذاباته وكوابيسه الى صورة أدبية نقل من خلالها تجربته ونضاله ومعاناة جيله الى الأجيال الجديدة.

من جهته، اكد السفير العلوي اهتمام السفارة بالتواصل مع ابناء الجالية العراقية في مملكة هولندا المعروفة بامكاناتها وتنوعها الثقافي، والاستفادة من الفنانين والكتاب والمثقفين في تقديم صورة مشرقة عن العراق والتعريف باسهامات العراقيين الحضارية وغناهم الثقافي.

وفي نهاية اللقاء قدم الضيف شكره لسعادة السفير على حسن استقباله وترحيبه، وقام بإهداء سعادته نسخاً من مؤلفاته. بدوره، شكر سعادة السفير ضيفه وودعه على أمل أن يتكرر اللقاء به في الفعاليات والأنشطة الأدبية والسياسية التي تقيمها السفارة باستمرار.