سفارة جمهورية العراق في لاهاي تنظم حفلاً تأبينياً خاصاً بمناسبة ذكرى جريمة حلبجة وذكرى الانتفاضة الشعبانية.

سفارة جمهورية العراق في لاهاي تنظم حفلاً تأبينياً خاصاً بمناسبة ذكرى جريمة حلبجة وذكرى الانتفاضة الشعبانية.

برعاية سعادة السفير الدكتور هشام العلوي، نظمت سفارة جمهورية العراق لدى مملكة هولندا يوم الجمعة الموافق 19 آذار 2021 حفلاً تأبينياً خاصاً بمناسبة ذكرى جريمة قصف مدينة حلبجة بالسلاح الكيميائي في عام 1988 وذكرى الانتفاضة الشعبانية المجيدة في عام 1991، بمشاركة عدد من ابناء الجالية العراقية وممثلي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني والمراكز الثقافية العراقية العاملة في ساحة عمل البعثة.

بدأ الحفل بتلاوة آيات من القران الكريم وعزف النشيد الوطني العراقي، بعدها قام الحاضرون بقراءة سورة الفاتحة ترحماً على شهداء حلبجة والانتفاضة وشهداء العراق جميعاً، والوقوف دقيقة واحدة إحتراماً لهم.

تضمن برنامج الحفل عرض فيلمين وثائقيين، الاول يُظهر حجم المأساة والكارثة التي لحقت بمدينة حلبجة ومعاناة اهلها اثر قصف النظام الصدامي لها بالاسلحة الكيميائية في آذار 1988، والثاني يوثق بطولة المشاركين في الانتفاضة الشعبانية ضد النظام البعثي الظالم، ومعاناة ابناء العراق الغيارى وتعذيبهم وقتلهم من قبل جلاوزة النظام، وهدم الابنية وقصف مراقد الائمة الاطهار في مدينتي كربلاء والنجف المقدسة وباقي مدن وسط وجنوب العراق.

كما روى كل من الفنان التشكيلي بيشكو كورجي، والسيد دانا حلبجائي تفاصيل مأساة حلبجة والمعاناة التي عاشوها شخصياً وعاشها أهل المدينة بعد جريمة النظام الصدامي، والاثار التي مازالت عالقة في اذهانهم.

كذلك تحدث كل من السيد احمد الوزني، احد المشاركين في الانتفاضة في كربلاء، والباحث السياسي والكاتب السيد كريم بدر الحمداني، اللذين استذكرا مشاركاتهما وذويهما في الانتفاضة الشعبانية وبعض الاحداث التي حصلت في محافظاتي كربلاء والناصرية وبطولات اهلها.

والقى السيد نديم الموسوي -من وجوه الجالية العراقية في مملكة هولندا واحد المشاركين في الانتفاضة الشعبانية- بعض الابيات من الشعر الشعبي العراقي، تغنى فيها بحب العراق ومدنه، ونبذ الطائفية، معبراً ايضاً عن مشاعر المواساة والمساندة من قبل مدن العراق جميعاً مع مدينة حلبجة خلال مصابها الجلل، فضلاً عن عرض لبطولات ابناء الانتفاضة الشعبانية المجيدة، وقواتنا الامنية كافة في مقارعتهم للارهاب الداعشي.

وفي الختام القى سعادة السفير العلوي كلمته التي أكد فيها اهم