حضور إجتماع خاص للدول الآسيوية المُرشِحة لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية في لاهاي.

حضور إجتماع خاص للدول الآسيوية المُرشِحة لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية في لاهاي.
حضر الدكتور هشام العلوي، سفير جمهورية العراق في مملكة هولندا وممثلها الدائم لدى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، إجتماعاً خاصاً عُقد يوم الخميس الموافق 05/ 11 /2020، وذلك لمناقشة التحضيرات الجارية لمؤتمر الدول الاطراف الذي من المقرر ان ينعقد في لاهاي للفترة من 30 تشرين الثاني لغاية 4 كانون الاول 2020. 
في بداية الاجتماع رحب السيد رياض حميد الله، سفير جمهورية بنغلادش الشعبية في لاهاي وممثلها الدائم في المنظمة، بممثلي الدول السبع (الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية والسعودية وقطر. العراق) الذين قدموا طلبات للترشيح لنيل عضوية المجلس التنفيذي للمنظمة للفترة (2021-2023)، مؤكداً اهمية الوصول الى توافق ضمن المجموعة الآسيوية لترشيح خمس دول، وتجنب الذهاب الى خيار حسم الموضوع من خلال التصويت العام لكل الاعضاء في مؤتمر الدول الأطراف للمنظمة.
اوضح السفير العلوي استعداد العراق لدعم المساعي الرامية لتقريب وجهات النظر بين الدول الاعضاء، مؤكداً أن استمرار العمل على اساس توافق الآراء ضروريٌ جداً داخل دول المجموعة الآسيوية. كما قدم سعادته مقترحاً يمكن ان يؤدي الى تفاهم بين الدول السبع، كمقدمة للوصول الى اتفاق بين دول المجموعة الآسيوية.
من جانبهِ أثنى السفير حميد الله على مواقف العراق الايجابية وحرصه على حل الموضوع بإعتماد مبدأ توافق الآراء داخل المجموعة الآسيوية. كما أيّد ممثلو الدول السبع مقترح السفير العلوي للوصول الى اتفاق داخل المجموعة الآسيوية.
وفي ختام الاجتماع، تم الاتفاق على الدعوة لعقد اجتماع طارئ لدول المجموعة الآسيوية لدراسة مقترح الدول السبع للوصول الى حل مرضي، وترشيح خمسة اعضاء لعضوية المجلس التنفيذي كممثلين عن المجموعة الآسيوية.