بحث مجالات التعاون والمشاريع المستقبلية في قطاع المياه بين المؤسسات العراقية والهولندية

بحث مجالات التعاون والمشاريع المستقبلية في قطاع المياه بين المؤسسات العراقية والهولندية
استكمالاً للمباحثات السابقة بشأن فرص التعاون في قطاع المياه بين المؤسسات العراقية والهولندية، استقبل سعادة السفير الدكتور هشام العلوي د. سوزانا سخايمر، استاذة القانون ودبلوماسية المياه في معهد ديلفت الهولندي للمياه، و د. لورا بيركمان، كبيرة المحللين الاستراتيجيين في مركز لاهاي للدراسات الاستراتيجية، في مقر السفارة صباح يوم الاربعاء 3/6/2020.
بعد تبادل عبارات الترحاب بين الطرفين، والحديث بايجاز عن التطورات الايجابية في هولندا وانخفاض عدد الاصابات بفايروس كورونا وهو ما ادى الى تخفيف بعض الاجراءات الحكومية وتسهيل حركة الاشخاص، وعودة الحياة تدريجياً الى طبيعتها مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي واجراءات السلامة والوقاية العامة؛ عبر سعادة السفير عن عميق شكره للجهود المبذولة من قبل الخبيرتين لاتمام خطة العمل الخاصة بالمشاريع المستقبلية لتوسيع التعاون في قطاع المياه بين المؤسسات العراقية والهولندية. كما اشار السفير العلوي الى حديثه قبل ايام هاتفياً مع السيد مهدي رشيد الحمداني، وزير الموارد المائية، بعد تسلمه منصبه في الحكومة الجديدة، مؤكداً دعم السيد الوزير للخطوات التي قامت بها السفارة سابقاً ورؤيتها وخططها المستقبلية، وشارحاً لمشاغل السيد الوزير وخطط وزارته لمعالجة التحديات التي تواجه قطاع المياه، مجدداً اهتمام الوزارة البالغ بالتواصل مع المؤسسات الهولندية للاستفادة من خبراتها في معالجة المشاكل التي يعاني منها العراق خاصة في البصرة والاهوار، نظراً لما تتمتع به هذه المؤسسات من رصانة ومكانة عالمية متميزة، مختتماً سعادته حديثه بتأكيد استعداد السيد الوزير لزيارة هولندا قبل نهاية هذا العام لبحث سبل توسيع التعاون بين البلدين وهو ما يتطلب تحضيراً جيداً من السفارة والمؤسسات الهولندية لانجاح الزيارة.
عبرت الخبيرتان عن عميق شكرهما لفرصة اللقاء هذه، واكدتا ان هذه اخبار طيبة تحفزهما على استئناف العمل وتكملة الخطوات السابقة،. ورحبتا بمقترح سعادته للتعاون من اجل تهيئة مسودة لخطة العمل التي اتفق عليها مسبقاً لتكون قابلة للتطبيق خلال العامين القادمين، واستثمار زيارة معاليه بصورة جيدة، ووعدتا بتقديم هذه الافكار بشكل مكتوب بعد التشاور مع عدد من المؤسسات الهولندية المعنية بموضوع المياه خلال الايام القادمة للنظر بها من قبل السفارة وارسالها الى بغداد.
في ختام اللقاء عبر السيد السفير عن شكره وتقديره للخبيرتين على تعاونهما مع السفارة، مؤكداً اهمية إنجاز خطة العمل باسرع مايمكن وتكثيف الجهود لتحقيق الاهداف المنشودة.