انطلاق اعمال الدورة التدريبية للكادر المتقدم في وزارة الخارجية العراقية في معهد Clingendael الهولندي.



انطلاق اعمال الدورة التدريبية للكادر المتقدم في وزارة الخارجية العراقية في معهد Clingendael الهولندي.
 انطلقت يوم الاثنين الموافق 2/12/2019 اعمال الدورة التدريبية الاولى ل (19) موظف دبلوماسي من الكادر المتقدم في وزارة الخارجية العراقية، في معهد Clingendael للعلاقات الدولية تحت عنوان  “ادارة صنع السياسة الخارجية في العراق”، وبالتعاون مع وزارة الخارجية الهولندية.
افتتح برنامج الدورة السيد Hans Wurzer، مسؤول شؤون التدريب في المعهد، بكلمة  أوضح خلالها ان تنظيم الدورة جاء بالتنسيق مع سفارة جمهورية العراق في لاهاي، وبتمويل من وزارة الخارجية الهولندية. مؤكداً انها بالاضافة الى كونها فرصة للتعرف على الثقافة الهولندية، فأنها تساهم في تبادل الخبرات والمعلومات بين المدربين والمشاركين في الدورة، بأعتبار ان فلسفة عمل المعهد في مثل هذا النوع من الفعاليات ليست اكاديمية مثل الجامعات، وانما تعتمد دوراته على التفاعل والمشاركة المتبادلة. 
كما القى سعادة السفير الدكتور هشام العلوي كلمة بالمناسبة معرباً عن شكره وامتنانه لادارة المعهد على تنظيمهم لهذه الدورة، مؤكداً اهمية استثمار  هذه الفرصة والاستفادة من المعلومات المطروحة لتنمية المهارات والمعرفة، والتفاعل معها بشكل يعبر عن التمثيل الإيجابي للدولة، وتبرز فيها خبرات المشاركين.
كما تطرق سعادته في كلمته الى تاريخ الدبلوماسية، والصفات التي يجب ان يتحلى بها الدبلوماسي الجيد، والمهام الرئيسية التي يجب ان يضطلع بها، ومنها تمثيل بلده، والتفاوض بالنيابة عن حكومته بشكل يؤمن مصالح بلاده، ويطور علاقته مع البلدان الاخرى، بالاضافة الى جمع وتقديم المعلومات والاهتمام بالجالية المقيمة في البلد المضيف والدفاع عن مصالحها.
وفي ختام الكلمة شدد سعادة السفير العلوي على اهمية التعريف خلال هذه الدورة بالثقافة والخبرات والامكانيات العراقية، فضلاً عن نقل التجربة الى الزملاء في مركز الوزارة، والتعريف بما تم اكتسابه من معرفة خلال هذه المشاركة، متمنياً لجميع المشاركين التوفيق والنجاح، وان تكون هذه الدورة اضافة لهم في مسيرتهم المهنية.
هذا ويتضمن برنامج الدورة “ورش عمل ومحاضرات حول؛ اتجاهات الدبلوماسية الحديثة، الاطر القانونية لطرق حل النزاعات الدولية (التحكيم، الوساطة، التفاوض)، الدبلوماسية الاقتصادية والدبلوماسية العامة، القيادة وتدريب الموظفين وغيرها من المواضيع”.