السفير العلوي يلتقي المستشار الأقدم للمعهد الأوربي للسلام EIP

السفير العلوي يلتقي المستشار الأقدم للمعهد الأوربي للسلام EIP

إستقبل سعادة السفير الدكتور هشام العلوي في مكتبه يوم الثلاثاء 27-07-2021 السيد Patrick de Vries، المستشار الأقدم للمعهد الأوربي للسلام EIP.

المعهد مؤسسة مستقلة مقرها في مدينة بروكسل وهي مدعومة من قبل الاتحاد الاوربي وتختص بالوساطات لحلحلة النزاعات الإقليمية والدولية عن طريق إيجاد قنوات للحوار بين أطراف النزاع.

في بداية اللقاء، أوضح السيد دي ڤرايز أن المعهد، بالتنسيق مع مؤسسات الإتحاد الأوربي المعنية، يعتزم القيام بوساطات شبه رسمية عن طريق التواصل مع عدد من المراكز الفكرية (الحكومية والمستقلة) المؤثرة في الدول المعنية لغرض تقريب وجهات النظر وتمتين الحوار بين الدول الفاعلة والأطراف في النزاعات الحاصلة في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما بين إيران من جهة ودول الخليج العربي من جهة أخرى، مبيناً أهمية العراق في وساطات ومساعي كهذه نظراً لموقعه الاستراتيجي وعلاقاته المتوازنة مع جميع الأطراف، مؤكداً رغبته بزيارة العراق في أقرب فرصة لهذا الغرض.

من جهته، أشار سعادة السفير الى فقرات “مشروع رؤية العراق لخلق مستقبل افضل لدول المنطقة” الذي طرحه الدكتور حيدر العبادي، رئيس مجلس الوزراء الاسبق في عام 2017، على قادة السعودية والاردن ومصر وتركيا وايران، مؤكداً أهمية دور العراق في تقريب المسافات وخلق تفاهمات بين ايران ودول الخليج، إنطلاقاً من قناعة العراق بأن الأزمات والحروب التي حصلت أو ما زالت مستمرة في الشرق الأوسط لم ولن تخدم أحداً من أطراف النزاع، بل أضرت كثيراً بدول وشعوب المنطقة بشكل عام وانهكت إقتصادياتها، فضلاً عن تأثيراتها السلبية على السلم المجتمعي والتعايش المشترك بين شعوب المنطقة ومؤشرات التنمية فيها بسبب ما رافقها من حالات النزوح الجماعية الناجمة عنها.

واضاف السفير العلوي، أن في العراق عدداً من المؤسسات الحكومية والأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة في مجال تحليل النزاعات وإيجاد الوساطات لحلحلتها، والتي بإمكان المعهد الإستعانة بها لمعرفة حقائق الأمور على الأرض والإنتفاع مما لديها من بيانات وتراكم معلومات وخبرة في هذا المجال.

كما اقترح سعادته تنظيم ندوة في مبنى السفارة للتعريف بطبيعة عمل المعهد وتوجهاته الحالية وأبرز برامجه، وفي الوقت ذاته الوقوف على آراء وقناعات المشاركين وتوجهات دولهم في هذا الشأن، يشارك