السفير العلوي يشارك في الندوة التي نظمتها السفارة الاماراتية في لاهاي للاحتفال بعام التسامح.

شارك سعادة السفير الدكتور هشام العلوي يوم الاربعاء الموافق 3/7/2019، في الندوة التي نظمتها سفارة الامارات العربية المتحدة بقصر السلام في لاهاي -مقر محكمة العدل الدولية-، بحضور عدد من السفراء العرب ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية، وممثلين عن وزارة الخارجية الهولندية وشخصيات دينية.

والقت سعادة الدكتورة حصة عبد الله العتيبي، سفيرة دولة الامارات العربية المتحدة، كلمة اشارت فيها الى ان المبادرة الخاصة باعلان عام 2019 عاماً للتسامح اطلقها رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان في 15 من كانون الاول 2018، بأعتبار عام 2019 عاماً للتسامح في دولة الامارات، ضمن المبادرات المتبناة التي يطلقها سنوياً حول مواضيع مختلفة تنفذها المؤسسات الاماراتية خلال السنة المعلنة فيها. 

واوضحت ان اهداف هذا الإعلان هي إبراز دولة الإمارات عاصمة عالمية للتسامح، وتعميق قيم التعايش والحوار وتقبل الآخر والانفتاح على الثقافات المختلفة، والتعبير عن رفض التطرف، مشيرةً الى وجود اكثر من 200 جنسية مختلفة الديانات والمعتقدات تعيش في دولة الامارات تحرص حكومتها الى توفير سبل العيش لهم بسلام وتسامح، الامر الذي جعلها محطة للكثير من الزوار والمهتمين.

كما اشارت سعادتها الى ان استحداث منصب وزير للتسامح في عام 2016 يعكس التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بالقضاء على التعصب الأيديولوجي والثقافي والديني في المجتمع.

 وفي ختام كلمتها تطرقت الى مشاركة الدكتور احمد الطيب والبابا فرانسيس في المؤتمر العالمي للأخوة البشرية ، التي اطلق خلالها وثيقة الأخوة الإنسانية ، وهي خطة للمستقبل تدعو الناس في جميع أنحاء العالم ، إلى الاتحاد من أجل تحقيق الوئام بين الأديان ، ونشر رسالة حيوية للسلام، واصفة اياها بانها “ترجمة لطموحات دولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز قيم التسامح”.

على هامش الندوة، التقى سعادة السفير العلوي بعدد من السفراء العرب وبعض رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية، تم خلالها مناقشة تطورات الاوضاع في العراق، وبحث سبل تعزيز التعاون الاقليمي والدولي لنشر ثقافة التعايش السلمي، ومواجهة التطرف .