السفير العلوي يشارك في اجتماع اللجنة العامة لمؤتمر الدول الاطراف في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

السفير العلوي يشارك في اجتماع اللجنة العامة لمؤتمر الدول الاطراف في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. 
شارك سعادة السفير الدكتور هشام العلوي، بصفته ممثل العراق الدائم لدى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ونائب رئيس المؤتمر السنوي للدول الاطراف في دورته ال24، في الاجتماع التمهدي الرابع للجنة العامة لمؤتمر الدول الاطراف في منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، الذي عقد في مقر المنظمة بتأريخ 18/ 11/ 2020 للتداول حول التحضيرات الجارية وآليات عقد المؤتمر في دورته ال25 .
كان من المقرر ان ينعقد المؤتمر العام القادم للدول الاطراف في الفترة من 30 تشرين الثاني لغاية 4 كانون الاول 2020، الا انه وبسبب الظروف الصحية الصعبة المرافقة لانتشار جائحة كورونا، فقد تم الاتفاق على عقد المؤتمر على مرحلتين احدهما في نهاية شهر تشرين الثاني الجاري والاخرى قبل نهاية شهر نيسان من عام 2021، وبواقع يومين اثنين لكل مرحلة من المؤتمر. 
في مستهل الاجتماع، رحب السيد كراسيمير كوستوف، سفير جمهورية بلغاريا في لاهاي وممثلها الدائم لدى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، بإعتباره رئيس المؤتمر العام للدول الاطراف في دورته ال(24)، بالمشاركين، وطلب من السكرتارية الفنية للمنظمة استعراض التحضيرات الجارية وسير العمل لانجاح المؤتمر ، حيث اشارت الى تأكيد مشاركة 138 دولة عضو في اتفاقية حظر الاسلحة الكيميائية وممثلين عن 19 منظمة دولية و76 منظمة غير حكومية حتى الآن. 
واضافت سكرتارية المنظمة ان مشاركة الدول سوف تختصر على رئيس الوفد مع عضو آخر من السفارة، لتقليل زخم الحضور وضمان اتباع الاجراءات الاحترازية وفق التعليمات الصادرة عن الجهات الصحية للبلد المضيف ( مملكة هولندا). كما اوضحت السكرتارية الفنية بأنه لن يتم توزيع أية منشورات او وثائق داخل صالة المؤتمر وانما سيتم نشرها على موقع المنظمة الالكتروني.
بعدها استفسر رئيس الاجتماع عن آخر التطورات فيما يتعلق بحسم الترشيحات للمناصب المخصصة للمجموعة الآسيوية، فأجاب السفير العلوي، بصفته نائب رئيس المؤتمر عن المجموعة، موضحاً ان المفاوضات لاتزال جارية داخل المجموعة الآسيوية للوصول الى اتفاق بين اعضاءها، معرباً عن أمله في التوصل الى تسوية بشأن مرشحي المجموعة الآسيوية قريبا وفق نظام التوافق المعمول به في المنظمة. واضاف سعادته قائلاً أن المجموعة الاسيوية ستكثف اجتماعاتها وجهودها في الايام القاد