السفير العلوي يبحث آليات تنفيذ برنامج مبادرة المياه والسلام والأمن في العراق.

السفير العلوي يبحث آليات تنفيذ برنامج مبادرة المياه والسلام والأمن في العراق.

استقبل سعادة الدكتور هشام العلوي، سفير جمهورية العراق في لاهاي، في مكتبه يوم الثلاثاء المصادف 13/10/2020، كلٌ من السيدة لورا بيركمان، محلل استراتيجي أقدم في مركز لاهاي للدراسات الاستراتيجية، والسيدة بيانكا توروسيان، باحث اقدم في المركز اعلاه ، لبحث آليات تنفيذ برنامج مبادرة المياه والسلام والأمن في العراق، والخطوات القادمة لانجاح البرنامج وتحقيق اهدافه.

في بداية اللقاء، اشاد سعادة السفير بالجهود الكبيرة المبذولة من قبل فريق مبادرة المياه والسلام لتقديم استراتيجية العمل في العراق 2020-2024، والتي تضمنت محاور مهمة تم الاتفاق عليها سابقا، وتمثل بعض أولويات وزارة الموارد المائية العراقية، لاسيما تحسين إدارة المياه في العراق وبما يساهم في تعزيز التنمية والاستقرار.

كما نقل السفير العلوي ترحيب وزارة الموارد المائية العراقية بالاستراتيجية المقترحة، واستعدادها لدعم تنفيذها بالامكانيات المتاحة.

من جانبها، اعربت السيدة بيركمان عن سرورها وزملاءها العاملين ضمن مبادرة المياه والسلام والأمن بمعرفة ان الاستراتيجية لاقت أستحسان وزارة الموارد المائية، وكذلك اشادت بمبادرة وزارة الموارد في تأكيد استعدادها لدعم تنفيذ المبادرة، الذي سيكون له اثر كبير في انجاح العمل في العراق، مؤكدة اهمية تكثيف الجهود حالياً لانهاء التحضيرات اللازمة لانطلاق البرنامج في العراق خلال العام الحالي.

وجرى خلال اللقاء الاتفاق على عقد عدد من الاجتماعات التحضرية القريبة لتهيئة مقدمات الشروع في تنفيذ البرنامج خلال العام الحالي، مع التأكيد على اهمية ادامة التواصل لتنفيذ ماتم الاتفاق عليه خلال اللقاءات السابقة بين السفارة وممثلي المبادرة.