افتتاح اعمال الدورة التدريبية المكثفة لموظفي وزارة الموارد المائية بعنوان “ادوات ومناهج التخطيط الاستراتيجي لادارة الموارد المائية في العراق”.

افتتاح اعمال الدورة التدريبية المكثفة لموظفي وزارة الموارد المائية بعنوان “ادوات ومناهج التخطيط الاستراتيجي لادارة الموارد المائية في العراق”.

افتتحت صباح يوم الاثنين الموافق 30/9/2019، اعمال الدورة التدريبية المكثفة لموظفي وزارة الموارد المائية بعنوان “ادوات ومناهج التخطيط الاستراتيجي لادارة الموارد المائية في العراق” في مقر معهد IHE Delft لدراسات المياه، بحضور سعادة السفير د. هشام العلوي، وبمشاركة البروفيسور Eddy Moors، عميد المعهد،  والسيد Aart van der Horst مستشار سياسات المياه في وزا ة الخارجية الهولندية، والآنسة زاكي شبر، مدرسة متخصصة في دبلوماسية المياه والتفاوض، وعدد من اساتذة المعهد وموظفي البعثة في لاهاي.

افتتحت الآنسة زاكي الجلسة بمقدمة مختصرة عن البرنامج التدريبي والمشاركين بإعداده من أساتذة المعهد والمتخصصين بموضوع المياه. كما اشادت بجهود السفير العلوي وتواصله مع المعهد، واثنت على خبرته الجيدة في مجال المياه، وشكرت السفارة وكادرها لحضورهم و نشاطهم المستمر مع المعهد.

بعدها تحدث السيد العميد عن برنامج الدورة مؤكداً أهمية هذه البرامج التدريبية لتطوير وبناء القدرات في مجال إدارة المياه، موضحاً انه البرنامج الأول منذ توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الموارد المائية، مشددا على انها ستكون البداية لخطوات إيجابية أخرى، آملاً استمرار هذه البرامج لما لها من اثر إيجابي على الكوادر العراقية المتخصصة بالمياه.

ثم القى سعادة السفير كلمة رحب فيها بالحضور معبراً عن شكره وتقديره لإدارة المعهد لتنظيم هذا البرنامج التدريبي الأول بعد توقيع مذكرة التفاهم مع وزارة الموارد المائية، وقدم سعادته شرحا موجزاً عن المعهد واهميته وعمله.
ثم ركز سعادته في كلمته على خمس نقاط؛
أولا: تحديات المياه والزراعة حيث عمل العراق على أعداد استراتيجية شاملة لإدارة المياه والأراضي والتي تاخر تنفيذها في عام ٢٠١٤ لأسباب موضوعية، وقد عمل فريق وزارة الموارد المائية مع خبراء المعهد لتطوير الاستراتيجية، مؤكدا سعادته رغبة العراق للعمل مع هولندا في مجال الزراعة وإدارة المياه.
ثانياً: بناء القدرات، حيث أشار سعادته إلى أهمية التعاون بين البلدين في هذا المجال وهو ما سيساعد على تمكين الكوادر الوطنية من تنفيذ الاستراتيجية والتغلب على المصاعب التي تواجههم في قطاع المياه.
ثالثاً: التعاون لتنمية الأهوار، أشار سعادته لتنظيم السفارة ورشة خاصة يوم 22-2-2019 تحت عنوان “الأهوار العراقية اليوم وغدا”، استضافت فيها عدداً من المختصين في مجال المياه لتقييم واقع الأهوار وبيان سبل تطويرها خاصة وأن الحكومة العراقية قد بذلت جهوداً كبيرة لإضافتها إلى لائحة التراث العالمي في ٢٠١٦، مؤكداً أهمية الحفاظ على التنوع الإحيائي وتشجيع السياحة البيئية وتطوير البنى التحتية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
رابعاً: تحديات الملوحة في شط العرب و موضوع ملوحة مياه الشرب في البصرة والتي كانت سبباً لاندلاع تظاهرات الجنوب في العام الماضي، وأكد اهتمام الحكومة العراقية بالاستفادة من خبرات المؤسسات والشركات الهولندية لمعالجة هذه المشكلة ومنها شركتي دلتاريس و بوسكالس.
خامساً؛ دبلوماسية المياه، أشار سعادته إلى أهمية الحوار مع دول الجوار موضحاً تجربته بهذا المجال عندما كان سفيراً للعراق في انقرة حيث قام بتنظيم ثلاث زيارات عالية المستوى، مؤكدا سعادته رغبة الحكومة العراقية بتطوير مهارات الكوادر العراقية المشاركة في التفاوض والاستفادة من تجارب الدول الاخرى.

وتحدث السيد Aart van der Horst، ممثل وزارة الخارجية الهولندية، عن دور بلاده في دعم العراق في مجالي الزراعة و المياه لما تمتلكه من خبرات، مؤكداً ان العراق من ضمن دول الاهتمام الخاص التي تدعمها الحكومة الهولندية حسب برنامجها الحكومي، مشيرا إلى اهتمام وزارة الخارجية بتوفير أموال تغطي البرامج المخصصة للعراق.

وتحدثت السيدة نادين ساندرس، مساعدة برنامج المياه في المعهد، عن عملهم مع العراق وعدد من الدول (لبنان و الأردن اضافة لدول شمال أفريقيا)، لبناء القدرات والتي تسهم في إعداد كوادر قادرة على التغلب على التحديات المائية التي تواجه الدول.

وفي ختام الجلسة الصباحية، حضر سعادة السفير المحاضرة الأولى والتي تناولت التحديات المائية حول العالم و المشاكل الناجمة حول توزيع المياه بين الدول المتشاطئة وطرق حلها، ودار نقاش حول بعض المفاهيم القانونية بشأن دبلوماسية المياه وكيفية إدارة المفاوضات و ان يكون الوفد التفاوضي متهيئاً بشكل جيد للحصول على مبتغاه و دفع العلاقات الثنائية إلى الإمام.