إجتماع عالي المستوى لتعزيز التعاون الثنائي في قطاع المياه بين العراق وهولندا.

إجتماع عالي المستوى لتعزيز التعاون الثنائي في قطاع المياه بين العراق وهولندا.

نظمت سفارة جمهورية العراق في لاهاي يوم الاربعاء المصادف 28 تشرين الاول 2020، اجتماعا افتراضيا عالي المستوى تم عبر تطبيق -Zoom- لبحث الخطوات العملية لتعزيز التعاون الثنائي في قطاع المياه بين جمهورية العراق ومملكة هولندا.

شارك في الاجتماع الذوات المحترمون ادناه:
١- معالي وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني، وعدد من المدراء العامين وموظفي الوزارة.
٢- سعادة السفير الدكتور هشام العلوي/ سفير جمهورية العراق في لاهاي، وعدد من موظفي السفارة.
٣- سعادة السفير ميشيل رينتينار / سفير مملكة هولندا في بغداد.
٤- سعادة السفير هينك اوفنك / المبعوث الهولندي الدولي لشؤون للمياه.
٥- البروفيسور ايدي مورس، رئيس معهد IHE دلفت للمياه.
٦- الدكتورة سوزان شماير ، ممثلة برنامج المياه والامن والسلام.
٧- المدرسة زاكي شبر، استاذة دبلوماسية المياه والقانون في معهد IHE Delft.

افتتح سعادة السفير العلوي الاجتماع بتقديم عرض موجزٍ عن اهم المواضيع والمشاريع التي يرغب الجانبان التداول بشأنها، والتي تأتي في مقدمتها تحديث الاستراتيجية الوطنية للأراضي والمياه في العراق، ووضع خطة عمل تفصيلية لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الدراسات والبحوث المائية المشتركة، مقترحاً تشكيل لجنة عراقية-هولندية لشؤون المياه والزراعة.

بدوره اشاد معالي وزير الموارد المائية بالدور الكبير للجانب الهولندي في تعزيز القدرات الوطنية الفنية لوزارة الموارد المائية العراقية، مؤكداً رغبة وزارته للعمل معها من اجل تحديث الاستراتيجية الوطنية للمياه والاراضي، والتعاون لتنفيذ مشاريع مشتركة ضمن خطة الوزارة لمعالجة التحديات التي تواجه قطاع المياه العراقي.

من جهتهم، أبدى ممثلو الجانب الهولندي، استعدادهم لتعزيز وتوسيع التعاون بين البلدين في قطاعي المياه والزراعة وبما يساهم في تحقيق استدامة المياه والامن الغذائي في العراق وتوفير فرص عمل للشباب.

وفي ختام الندوة تم الاتفاق على خارطة طريق لتنفيذ عدد من الخطوات العملية ومنها اجراء زيارات متبادلة عالية المستوى خلال الشهرين القادمين، تتخللها توقيع مذكرات تفاهم لتوسيع التعاون الثنائي. كما تقدم معالي وزير الموارد المائية بدعوة لجميع المشاركين لحضور فعاليات اسبوع المياه في العراق المزمع إقامته في بغداد نهاية هذا ال