رئيس دائرة حقوق الإنسان يلقي كلمة العراق خلال الحوار التفاعلي مع المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات

القى سعادة السفير عبدالكريم طعمة مهدي كعب رئيس دائرة حقوق الانسان في وزارة الخارجية بتاريخ 28 حزيران 2024 كلمة جمهورية العراق خلال الحوار التفاعلي مع المقرر الخاص المعني بالتجمع السلمي وتكوين الجمعيات والمنعقد في اطار اعمال الدورة الـ(56) لمجلس حقوق الانسان في قصر الامم في جنيف، اكد فيها التزام حكومةالعراق باحترام وكفالة الحق في التجمّع السلمي لكونه حقاً دستورياً، وعنصراً جوهرياً لبناء نظام ديمقراطي سليم، وتتخّذ الحكومة التدابير اللازمة كافة لتأمين حماية المتظاهرين والتحقيق في الحالات الفردية التي تُنتَهك فيها حقوقهم، ومعاقبة مرتكبيها اصولياً. ولتعزيز هذا الحق، انجز مجلس النواب العراقي القراءة الثانية لمشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي.
كما عبر فيها عن قلق العراق بشأن حظر الاحتجاجات السلمية المدافعة عن حقوق الشعب الفلسطيني والقيود الكبيرة التي تُفرَض عليها. وأنه لَمِنَ المعيب مشاهدة ما يتعرّض له المشاركون في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني والمطالبين سلمياً بوقفاً فورياً لحرب الإبادة ضد المدنيين في غزة وانهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية من مضايقات واجراءات تعسفية، مطالباً بوضع حد لهذه الاجراءات. ودعا الدول للتوقّف عن إساءة استخدام خطاب الكراهية لفرض قيود لا مبرر لها على الاحتجاجات السلمية المشروعة الداعمة والمؤيدة للشعب الفلسطيني الرازح تحت ظلم الاحتلال.