وكيل وزارة الخارجيَّة للشُؤُون مُتعددة الأطراف والشُؤُون القانونيَّة يُلقي كلمة العراق في الجزء رفيع المُستوى للدورة (55) لمجلس حقوق الإنسان

ألقى وكيل وزارة الخارجيَّة للشُؤُون مُتعددة الأطراف والشُؤُون القانونيَّة السيّد عمر البرزنجيّ كلمة جُمْهُوريَّة العراق في الجزء رفيع المُستوى للدورة (55) لمجلس حقوق الإنسان، في قصر الأمم المتحدة في جنيف في يوم الثلاثاء المُوافق 2024/2/27 بحضور رئيس دائرة حقوق الانسان السفير عبد الكريم طعمة كعب.

ادان الوكيل البرزنجي استمرار عدوان القوة القائمة بالاحتلال على قطاع غزة واستمرار استهداف المدنيين العزل والذي ادى الى استشهاد اكثر من 30 الف فلسطيني معظمهم من النساء والاطفال في تحدٍ صارخ للقانون الدولي لحقوق الانسان معرباً عن بالغ القلق إزاء تدهور الوضع الانساني ، ومجددا التاكيد على أهمية الحفاظ على الدعم الجماعي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

كما استذكر السيد الوكيل في كلمته الذكرى العاشرة للإبادة الجماعية التي ارتكبها داعش الإرهابي بحق أبناء الشعب العراقي. مؤكداً ان العراق حقق تقدماً تشريعياً مهماً في مجال تحقيق العدالة وجبر الضرر، من خلال تشريع قانون الناجيات الايزيديات وباشرت الحكومة عملها في بناء قاعدة بيانات عن النساء والفتيات ممن شملهن القانون.

في الختام اكد الوكيل البرزنجي بان العراق قدم ترشيحه الى عضوية مجلس حقوق الانسان للمدة (2026-2028)، مشيراً بانه يأمل من الدول تقديم الدعم لهذا الترشيح المهم، لا سيما وان العراق يتبع دبلوماسية هادئة تُقرب وجهات النظر المختلفة.