اجتماع الدول الأطراف الحادي عشر لإتفاقية حظر الذخائر العنقودية

افتتح الممثل الدائم للعراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف ورئيس اجتماع الدول الأطراف الحادي عشر لإتفاقية حظر الذخائر العنقودية السفير عبدالكريم هاشم مصطفى، إجتماع الدول الأطراف الحادي عشر لإتفاقية حظر الذخائر العنقودية الذي ينعقد في جنيف برئاسة العراق للمدة من 11-14/9/2023، إذ تولى العراق رئاسة الإتفاقية منذ شهر أيلول من العام 2022، وسيستمر لغاية اليوم الأخير من اجتماع الدول الأطراف والذي سيوافق 14/9/2023، وقد شهد الاجتماع مشاركة ممثلي الدول الاطراف البالغ عددها 112 دولة والعديد من المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني، الذين اشادوا في بياناتهم برئاسة العراق لجهودها في تعزيز ومتابعة تنفيذ أحكام الإتفاقية وتحقيق عالميتها.

وفي هذا الصدد، ألقى الممثل الدائم للعراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف بياناً أعرب فيه عن شكره وتقديره للدول الأطراف لمنحهم الثقة بتولي العراق لهذا المنصب، الذي يعبر عن التزام الحكومة العراقية في تنفيذ بنود وأحكام الإتفاقية، ايمانا بالأهداف الانسانية التي تحققها الاتفاقية والتي تعد اضافة مهمة الى القانون الدولي الانساني من خلال وضع حد للمعاناة الانسانية التي تسببها هذه الاسلحة، وتأثيراتها طويلة الأمد على البيئة والمدنيين. مشيراً الى جهود العراق في تنفيذ أولويات رئاسته، ومنها ما يتعلق بتحقيق عالمية الاتفاقية، والتي أدت الى نتائج إيجابية من خلال انضمام دولتين الى الإتفاقية وهي كل من جمهورية نيجيريا الإتحادية وجمهورية جنوب السودان وكذلك تعيين مدير جديد لوحدة دعم التنفيذ للإتفاقية بإشراف رئاسة العراق.

كما أعرب رئيس الإجتماع عن أسفه بسبب لجوء عدد من الدول الى استخدام ونقل الذخائر العنقودية في المعارك والصراعات، وذلك على الرغم من الدعم الدولي الواسع النطاق لهذه الاتفاقية المهمة، مجدداً التأكيد على موقف العراق الثابت والمتمثل في إدانة أي استخدام للذخائر العنقودية في أي مكان وفي أي زمان ومن قبل أي طرف.

من الجدير بالإشارة الى أن العراق انضم الى إتفاقية حظر الذخائر العنقودية في عام 2013، يبلغ عدد الدول الاطراف في الإتفاقية حالياً 112 دولة طرف و12 دولة موقّعة. كما يعمل العراق منذ إنضمامه للإتفاقية بشكل وثيق مع الدول الأطراف ومنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية، لتنفيذ التزاماته بموجب أحكام الإتفاقية لتطهير الأراضي العراقية كافة من مخلفات الذخائر العنقودية.