الممثل الدائم يتسلم رئاسة إتفاقية حظر الذخائر العنقودية

تسلم الممثل الدائم للعراق لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير عبدالكريم هاشم مصطفى رئاسة إجتماع الدول الأطراف الحادي عشر لإتفاقية حظر الذخائر العنقودية (CCM)، إذ ستستمر رئاسة العراق لغاية 14/9/2023، وجاء ذلك بعد إنتخابه خلال أعمال إجتماع الدول الأطراف العاشر لإتفاقية حظر الذخائر العنقودية (CCM) المُنعقد في مقر الأمم المتحدة في جنيف للمدُة 30/8-2/9/2022.

وفي السياق ذاته ألقى الممثل الدائم بياناً أعرب فيه عن شكره وتقديره للدول الأطراف لمنحهم الثقة بتولي العراق لهذا المنصب، مؤكداً بأن العراق يُعد من أكثر الدول المتأثرة بمخلفات الذخائر العنقودية وان هذا الترشيح هو تعبير عن التزام الحكومة العراقية والجهات الوطنية المعنية في تنفيذ بنود وأحكام الإتفاقية، مشيراً الى إن أولويات العراق لرئاسة الإتفاقية ستكون ما يلي:

أولاً: تعزيز عالمية الإتفاقية، من خلال مواصلة الحوار مع الدول غير الأطراف والدول الموقعة لتشجيعها على الانضمام إلى الإتفاقية والإلتزام بالقواعد التي أرستها.

ثانياً: تحديث استمارات تقارير الشفافية بموجب المادة السابعة وفقاً لخطة عمل لوزان.

ثالثاً: الإشراف على عملية اختيار المدير التالي لوحدة دعم التنفيذ، إذ سيترأس العراق لجنة إختيار مدير وحدة دعم التنفيذ القادم، كما سيشرف على عملية الإختيار وفقاً للقرار الذي تم إعتماده في إجتماع الدول الأطراف بهذا الشأن.

كما أكد الممثل الدائم بأن رئاسة العراق ستكون داعمة لعمل اللجنة التنسيقية في أداء مهامها بأكمل وجه، وذلك من خلال المتابعة المستمرة مع الدول الأطراف التي لديها طلبات تمديد بموجب المادتين الثالثة والرابعة من الإتفاقية، فضلاً عن المواضيع الأخرى ذات الصلة بأحكام الإتفاقية وبما يتماشى مع خطة عمل لوزان.

تجدر الإشارة بأن العراق انضم الى إتفاقية حظر الذخائر العنقودية في عام 2013، ويبلغ عدد الدول الأعضاء في الإتفاقية حالياً 110 دولة عضو. كما عمل العراق منذ إنضمامه للإتفاقية بشكل وثيق مع الدول الأطراف ومنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية، لتنفيذ التزاماته بموجب أحكام الإتفاقية لتطهير كافة الأراضي العراقية من مخلفات الذخائر العنقودية.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.