الدورة الـ 71 للجنة التنفيذية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

شاركت الممثلية في أعمال الدورة الــ 71 للجنة التنفيذية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (EXCOM 71) التي عقدت في جنيف للفترة 5-9/10/2020 بوفد يترأسه القائم بالأعمال المؤقت د. عباس كاظم عبيد.  

القى القائم بالأعمال المؤقت بيان العراق والتي شكر من خلالها المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، السيد فيليبو غراندي، والعاملين في مفوضية اللاجئين وبقية الوكالات الأممية الدولية والحكومية وغير الحكومية الإنسانية والأمم المتحدة والدول المانحة والمنظمات الإنسانية في التعاطي مع الأزمات الإنسانية في العالم ودعا الى دعم المشاريع الإنسانية والخدمية.

مضيفاً ان حكومة العراق وضعت موضوع النازحين ضمن أقصى أولوياتها وسخرت جميع طاقاتها ومؤسساتها لمعالجتها وتقديم المساعدات اللازمة، كما وقدمت جميع أنواع التسهيلات للمنظمات الإنسانية، ووضع الخطط الكاملة للسيطرة على موجات النزوح، مشيراً الى ان التخطيط الجيد مع أصحاب المصلحة أثمر عن تحقيق النجاح في احتواء الازمة وتطويقها وتجنب تداعياتها، حيث انخفضت اعداد النازحين العراقيين مما يقارب 6 مليون نازح الى 800 ألف.

مؤكداً ان العراق وفي ظل الظروف التي يمر بها مازال بلداً مضيفاً للاجئين وملتمسي اللجوء من دول الجوار ومنطقة الشرق الأوسط وتقديم المساعدات لهم، رغم ان العراق لم يوقع على اتفاقية اللاجئين لعام 1951 وبروتوكولها لعام 1967. مؤكداً على ان العراق يستضيف مئات الالاف من اللاجئين من دول الجوار وتقدم المساعدة والإيواء والإغاثة لهم، للتخفيف من معاناتهم والمساهمة في إيجاد حلول لهم.