الممثلية الدائمة تشارك في الاجتماع الافتراضي مع منظمة الصحة العالمية لاستعراض اخر مستجدات جائحة (COVID19)

عقد بتاريخ 9/4/2020 في مقر منظمة الصحة العالمية اجتماعا إفتراضياً عبر الأنترنيت،  لاستعراض اخر المستجدات حول جائحة (COVID19) القى خلالها د. تدروس ادهانووم مدير عام المنظمة كلمة بعد مرور 100 يوم على خطورة انتشار الجائحة، اشار فيها الى التغير الذي حصل منذ اطلاق الاستراتيجية الأولى وخطة الاستعداد والاستجابة قبل شهرين، اذ أدى الانتشار العالمي للفيروس إلى إرباك الانظمة الصحية، وعطل الاقتصاد العالمي، وكذلك ادى إلى زيادة الاضطراب المجتمعي. مؤكداً على ان المنظمة ستنشر خلال الايام القادمة تحديث للاستراتيجية التقنية لللمرحلة التالية من الاستجابة، وسيشكل هذا التحديث الإستراتيجي أساس للاستراتيحية الثانية وخطة الاستعداد والاستجابة، وسيعالج هذا التحديث الدخل الأدنى والمتوسط في البلدان والمجتمعات ذات النظم الصحية الضعيفة والبنى التحتية.

   تقدم وفد ممثلية  العراق بمداخلة ثمن فيها جهود  منظمة الصحة العالمية وكوادرها ومكاتبها والمدير العام في التصدي لهذه الجائحة، ومعرباً عن الاسف لضحايا هذه الجائحة ومؤكداً على:

  1. أهمية التضامن والتعاون والمساعدة الدولية في مواجهة هذه الأزمة الصحية من خلال تبادل المعلومات والمساعدات الطارئة.
  2. أهمية عدم التمييز في تقديم المساعدة الطبية والمعالجة وان يحظى جميع البشر على نفس القدر الممكن من المساعدة دون تمييز أو وضع معايير .
  3. ان الميزانيات والنفقات الحكومية التي وضعتها الدول في مواجهة هذا الوباء ومعالجة تداعياته الصحية والاقتصادية ستؤثر وتنعكس على بقية التزامات الدول في مجالات أخرى.
  4. أشار الى التدابير الوقائية والعلاجية التي اتخذتها الحكومة العراقية بجميع مؤسساتها الصحية والأمنية لجميع المواطنين دون استثناء أو تمييز وخصصت المبالغ اللازمة ومستشفيات خاصة  لغرض مكافحة هذه الجائحة وكذلك خصصت رحلات طيران خاصة ومباشرة  لغرض اجلاء المواطنين العراقيين في بعض الدول.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.