تقديم اوراق اعتماد الممثل الدائم لجمهورية العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف

قدم الممثل الدائم لجمهورية العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف سعادة السفير د. حسين محمود الخطيب يوم الخميس الموافق 13-6-2019 أوراق إعتماده الى المدير العام لمكتب الامم المتحدة في جنيف السيد مايكل مولر وكان في استقبال الممثل الدائم مدير المراسم والبروتوكول في المنظمة الدولية السيد سيرجي شابوشينكوف والذي رافق معاليه الى الصالة الرئيسية المخصصة لكبار الزوار. وقدم بعدها الممثل الدائم د. حسين الخطيب اوراق الاعتماد الى السيد مولر وتبادل بعدها الطرفان عبارات الترحيب واخذ الصور التذكارية :

ثم ناقش الطرفان عدة مواضيع وأبرزها

نقل الممثل الدائم تحيات معالي وزير الخارجية د. محمد علي الحكيم الى السيد مولر وقيادة الامم المتحدة في جنيف حيث يولي العراق أهمية كبيرة لعمل المنظمة-الدولية في العراق والعالم ثم ابرز الممثل الدائم ملامح السياسة العامة للحكومة العراقية والتي تتمثل في الوسطية وعدم الانحياز الى أي طرف في الصراعات الاقليمية التي تجري الآن في منطقة الشرق الأوسط، وان العراق يقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف ويدعو الى حل الخلافات بالحوار وبالطرق السلمية وهو مايبرزه العراق في سياسته في كافة المحافل الاقليمية والدولية.
أشار الممثل الدائم الى ملامح التحول الديمقراطي في العراق منذ عام 2003 ولغاية الآن وان الحكومة العراقية تعبر عن ارادة الشعب وتنتخب بطريقة ديمقراطية وهذا الأمر لم يكن موجود في النظام السابق مشيراً الى التحديات الأمنية التي سببها الإرهاب في العراق وبرغم هذه التحديات الإ إن العراق يطبق أعلى معايير حقوق الإنسان في التعامل مع هذه الجماعات.
اهتمام العراق بموضوع حقوق الانسان ولديه عدة مؤسسات وجهات رسمية ومؤسسات مجتمع مدني تعنى بهذا الموضوع، ويحرص العراق على تطبيق كافة المعايير الدولية المتعلقة بحقوق الانسان.
أبرز الممثل الدائم حاجة العراق الى دعم ومؤازرة الامم المتحدة في ظل الظرف الحالي والتحديات التي يواجهها العراق في مرحلة مابعد الانتصار على الارهاب.
من جانبه تناول السيد مولر الحديث وبعد ترحيبه بسعادة الممثل الدائم الجديد للعراق وعد بتقديم كل المساعدات الممكنة للعراق وتمنى للممثل الدائم التوفيق في عمله الجديد واستعداده للقاء السيد الممثل الدائم في أي وقت.

من جانبه تناول السيد مولر الحديث وبعد ترحيبه بسعادة الممثل الدائم الجديد للعراق وعد بتقديم كل المساعدات الممكنة للعراق وتمنى للممثل الدائم التوفيق في عمله الجديد واستعداده للقاء السيد الممثل الدائم في أي وقت. في ختام اللقاء قدم السيد مولر مجموعة من الكتب التذكارية كهدية تعارف الى السيد الممثل الدائم وقد رافق السيد الممثل الدائم كلاً من النائب الاول الوزير المفوض د. عباس كاظم عبيد والنائب الثاني الوزير مفوض ميادة عبد الهادي فيما حضر عن الجانب الاممي اضافة الى كبير مسؤولي المراسم في الامم المتحدة السيد سيرجي شابشنكوف كلاً من السيد ديفيد جيكفادزة- رئيس دائرة المراسم والسيد فيليبي اولياك كبير مستشاري المدير العام للامم المتحدة والسيدة اليساندرا فيلوسي – مدير دائرة خدمة المعلومات في المنظمة الأممية.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.