الاجتماع الثاني عشر لوزراء الطاقة العرب

الاجتماع الثاني عشر لوزراء الطاقة العرب
انعقد بتاريخ 12/12/2023 في العاصمة القطرية الدوحة، الاجتماع الـ111 لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول الأوابك برئاسة جمهورية العراق. على هامش فعاليات مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر
وناقش الاجتماع سبل تطوير أعمال المنظمة وإعادة هيكلتها، مع تطوير نشاطاتها وإعادة النظر في النظم والقوانين التي تحكم عملها، بشكل يتلاءم مع التحديات والتطورات المستجدة في مجال الطاقة.
كما بحث أصحاب السمو والسعادة وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء مجموعة من المواضيع المدرجة على جدول أعمال المجلس الوزاري ذات الصلة بأعمال ونشاط المنظمة ومن ضمنها مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة لعام 2024، واستعراض الخطوات التي تم اتخاذها بشأن تطوير البنية التحتية لنظم تقنية المعلومات داخل المنظمة، ومتابعة تفعيل قرار مجلس وزراء المنظمة بشأن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر وتبني تطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون. والإعلان عن الفائزين بجائزة أوابك للبحث العلمي التي تمنح كل سنتين ومجالها لعام 2022 هو “تقنيات نزع الكربون في الصناعة البترولية، والاقتصاد الدائري”.
وبالإضافة إلى ذلك، ناقش الاجتماع تقرير الأمين العام حول نشاطات الأمانة العامة والمتمثلة في إعداد الدراسات الاقتصادية والفنية، وتقارير متابعة للأوضاع البترولية العالمية ولشؤون البيئة وتغير المناخ، وسير العمل في بنك المعلومات، والفعاليات التي نظمتها الأمانة العامة والتي شاركت فيها والتي ستنظمها خلال عام 2024.
وقد صدر عن هذا الاجتماع عدد من القرارات الوزارية ذات العلاقة ببعض المواضيع المطروحة على جدول أعماله لتتولى الأمانة العامة للمنظمة وضع تلك القرارات موضع التنفيذ الفعلي.