مشاركة السفارة في اجتماعات عن العلاقات العربية الصينية

شاركت السفارة ممثلةً بالمستشار د. باهر مردان مضخور (افتراضياً) في حفل تدشين الكتاب الجامع لكلمات وأوراق عمل الدورة الثالثة للمنتدى الصيني العربي للإصلاح والتنمية في شنغهاي والرياض بتاريخ 29/11/2022، بتنظيم مشترك بين مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية ومركز البحوث والتواصل المعرفي السعودي، وبمشاركة أكثر من 50 دبلوماسياً وباحثاً من الجانبين الصيني والعربي.
وفي كلمته، أعلن لي تشن، سفير شؤون منتدى التعاون الصيني العربي بوزارة الخارجية الصينية، عن الإطلاق الرسمي للكتاب، قائلاً :”إن الكتاب يعدّ بمثابة ثمرة جديدة من ثمار الجهود الصينية العربية المشتركة في تبادل التجارب والخبرات الخاصة بإدارة شؤون الدولة، ومساهمة جديدة من قبل المؤسسات الفكرية لدى الطرفين في تنفيذ مبادرة التنمية العالمية وتعزيز التعاون الإنمائي، ولبنّة جديدة في صرح العلاقات الصينية العربية”.
الجدير بالذكر، تم أستصدار الكتاب من قبل مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية بالتعاون مع مركز البحوث والتواصل المعرفي السعودي، في نسخة ثنائية اللغة تشمل الصينية والعربية، ويتضمن الكتاب إجمالي 24 كلمة وورقة عمل للمسؤولين والباحثين الصينيين والعرب المشاركين في الدورة الثالثة للمنتدى الصيني العربي للإصلاح والتنمية التي أقيمت في سبتمبر الماضي.
كذلك شارك المستشار د. باهر مردان في الإجتماع الافتراضي الذي عقدته جمعية الصداقة الخارجية الصينية، وجمعية الصداقة الصينية العربية وجامعة الدول العربية ووزارة الخارجية الصينية، ومنظمة المدن العرب، بالدورة الثالثة لمنتدى المدن العرب الصينية بتاريخ 30/11/2022، والذي جاء تحت عنوان “دعم التعاون الرقمي في المدن العرب الصينية وتطوير الحزام الواحد والطريق الواحد بجودة عالية”، وتضمنت الدورة الموضوعات الاتية:
1. التعاون بين المدن العربية والصينية.
2. المدن الذكية والتكنولوجية الرقمية.
3. التحسين الصناعي وتوظيف العمل .
4. معالجة البيئة والتنمية المستدامة.
وشارك في الدورة نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، رئيس جمعية الصداقة العربية الصينية، والأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية السيدة هيفاء أبو غزالة، والسفير لي تشن مدير إدارة منتدى التعاون العربي الصيني في وزارة الخارجية الصينية، إذ قال في كلمته “في السنوات الأخيرة تحت قيادة مشتركة من قادة الصين والدول العربية، أحرزت الشراكة الاستراتيجية بين الصين والدول العربية تقدماً كبيراً، والثقة السياسية المتبادلة قد تعززت يوماً بعد يوم، وتحقق البناء المشترك ” على طول مبادرة الحزام والطريق”.
ومن المقاطعات والمدن الصينية، شارك أكثر من 25 مسؤولاً صينياً يمثلون مدنهم ومؤسساتهم، فضلاً عن مشاركة 41 مسؤولاً من الدول العربية (مصر والاردن وجيبوتي والمغرب والسعودية وليبيا ولبنان).
وخلّص المشاركون الى أهمية اجراء التبادلات المعمقة بشأن التكنولوجيا الرقمية، والمدن الذكية، وادارة البيئة، والتنمية المستدامة، وتحسين الصناعة ، وأعرب المشاركون عن رغبتهم في مواصلة تعزيز التعاون بين الحكومات المحلية، وتعزيز تنفيذ” الحزام والطريق” عالي الجودة بين الجانبين.