دائرة المراسم
رئيس الدائرة: الوزير المفوض المنهل الصافي
معاون رئيس الدائرة :
محمد هشام
لينا جلال عمر
اقسام الدائرة ومهامها:
تتألف دائرة المراسم من ثلاثة اقسام رئيسية:
قسم التشريفات:
يتولى متابعة وانجاز المسائل الاتية:
- ايصال رسائل التهنئة والشكر والدعوات الرسمية الى ومن الرئاسات الثلاث(رئاسة الجمهورية/ رئاسة مجلس النواب/ رئاسة مجلس الوزراء.
- اعداد وايصال رسائل التهنئة والشكر والمواساة المرسلة من السيد وزير الخارجية الى نظرائه.
- تنظيم الاجراءات المتعلقة بزيارات الوفود الرسمية الاجنبية الى العراق.
- استقبال وتوديع الوفود الرسمية الاجنبية التي تزور العراق وترتيب مواعيد اللقاءات مع المسؤولين العراقيين.
- تنظيم مواعيد لقاءات السيد الوزير والسادة وكلاء الوزارة ورؤساء الدوائر.
- اعداد الدعوات الرسمية التي يقيمها السيد الوزير للوفود الرسمية الاجنبية، وللسفراء المعتمدين لدى جمهورية العراق عند انتهاء مهام عملهم.
- التنسيق مع البعثات الدبلوماسية العراقية في الخارج بشأن زيارات الوفود الرسمية العراقية واجراءات الاستقبال والتوديع.
- استقبال السفراء الجدد المعتمدين لدى العراق.
- استحصال الموافقات الرسمية لهبوط واقلاع الطائرات الخاصة والعسكرية في المطارات العراقية، للطائرات المارة عبر الاجواء العراقية.
الهيئة الدبلوماسية: يتولى متابعة وانجاز المسائل الاتية:
-1استحصال الموافقات الرسمية بشأن:
– افتتاح البعثات السياسية والقنصلية الاجنبية في العراق.
– اعتماد السفراء العراقيين والقناصل العامين والملاحق العسكريين والتجاريين والثقافيين المرشحيين للعمل لدى البعثات الدبلوماسية والملحقيات العراقية في الخارج.
– ادخال الاسلحة الخفية واجهزة الاتصالات المتعلقة بمتطلبات عمل البعثات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية والمنظمات الدولية في العراق.
2- اعداد اوراق اعتماد السفراء والممثلين الدائمين العراقيين المعتمدين لدى الدول والمنظمات الدولية.
3- منح تأشيرات الدخول الى العراق لموظفي البعثات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى العراق.
4- اصدار هويات الاقامة وهويات الدخول الى مطار بغداد الدولي لموظفي البعثات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى العراق.
5- تسهيل استيراد وتصدير الشحنات والبضائع والسيارات العائدة لاستخدام البعثات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى العراق،ومنحها الاعفاءات الكمركية والضريبية.
6- التنسيق مع وزارة الخارجية بشأن تأمين الحماية للبعثات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى العراق خلال تنقلاتهاداخل محافظة بغداد وخارجها.
7- حل المعوقات الفنية واللوجستية ذات الصلة بعمل البعثات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى العراق.
8- تسهيل منح الاقامة للعاملين لدى البعثات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى العراق، من حملة جوازات السفرالاعتيادية.
9- تقديم التسهيلات اللازمة للبعثات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى العراق فيما يخص شراء او استئجارالعقارات المستخدمة كمقرلتلك البعثات.
قسم السمات :
يتولى متابعة وانجاز اجراءات استحصال تأشيرات الدخول للوفود الرسمية العراقية التي تشمل:
– كبار مسؤولي الدولة من الرئاسات الثلاث.
– السادة الوزراء وموظفي الدولة من حملة جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة.
– موظفو وزارة الخارجية المنقولون للعمل لدى البعثات الدبلوماسية والقنصلية في الخارج.
– موظفو الوزارات المنقولون للعمل لدى الملحقيات العسكرية والتجارية والثقافية العراقية في الخارج.
البريد الالكتروني للدائرة: [email protected]
الدائرة الادارية
رئيس الدائرة: الوزير المفوض حسن سوادي عبد العزيز
معاون رئيس الدائرة:
مكي ريسان
مهام الدائرة
– تتولى الدائرة مسؤولية الشؤون الادارية والمالية للوزارة وشؤون الموظفين في المركز وفي بعثات العراق الخارجية .
أقسام الدائرة وعملها:
- قسم ذاتية المركز
- قسم ذاتية البعثات
- قسم ذاتية الخاصة
- قسم ذاتية الثانية
- قسم ذاتية الشهداء المتقاعدين
تتولى الأقسام أعلاه:-
– اصدارالأوامرالوزارية الخاصة بكل مايتعلق بموظفي الوزارة من اللجان والاجازات، الانفكاك، المباشرة، الايفادات، لجان التحقيق وغير ذلك.
– متابعة الترقية والترفيع والعلاوة لموظفي الوزارة كافة .
– اصدار اعمامات ولكافة دوائر الدولة بموجب التعليمات.
- قسم الملاك: اصدار اوامر التعيين وتغيير العنوان الوظيفي .
- قسم الادارة: تختص بكل ما يتعلق بتقديم الدعم اللوجستي لمرافق الوزارة .
- قسم الأرشيف: تدقيق أضابير الموظفين وحفظ البريد في الأضابير وتنظيمها .
- قسم بنك المعلومات: تحديث البيانات الوظيفية .
عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]
الدائرة المالية
رئيس الدائرة:السفير زيد عز الدين محمد
معاون رئيس الدائرة المالية:
عبد المهدي مسير
هدى اكرم
عمل الدائرة: ادارة الشؤون المالية لوزارة الخارجية
أقسام الدائرة
1- قسم الحسابات/ويشمل الشعب التالية:
– الرواتب.
– الصرف.
– محاسبةالمركز.
– محاسبةالبعثات.
– الموجودات.
– التحويل الخارجي.
– المخازن.
– أمانة الصندوق.
– اوراق الحسابات.
– شعبة الصرف.
2- التدقيق والرقابة الداخلية/ ويشمل الشعب التالية:-
– الرقابة الداخلية.
– تدقيق البعثات.
دائرة شؤون القنصليات
رئيس الدائرة:.احمد نايف الدليمي
معاون رئيس الدائرة:
دريد مصعب حسين
نصير عبد المحسن عبد اللله
مهام الدائرة
الإشراف على عمل القنصليات العامة في الخارج.
أقسام الدائرة وعملها
- القنصليات العراقية العامة العاملة في الخارج.
- القنصليات الأجنبية العاملة في داخل العراق.
عنوان البريد الالكتروني للدائرة: [email protected]
الدائرة الاقتصادية
رئيس الدائرة: السفير صادق حميدي الركابي
معاون رئيس الدائرة: شلير حميد حويز
غانم عبد الكريم.
مهام الدائرة
كل ما يتعلق بالأمور الاقتصادية للعراق وحلقة الوصل بين العراق والجهات المعنية في الخارج عن طريق بعثاتنا هناك.
أقسام الدائرة
- قسم المنظمات الاقتصادية الدولية.
- قسم المؤسسات المالية والنقدية.
- قسم التنمية المستدامة.
- الادارية والذاتية.
عنوان البريد الالكتروني للدائرة: [email protected]
الدائرة الهندسية والفنية
رئيس الدائرة وكالة -معاون رئيس الدائرة: نجاة خضير عباس
مهام الدائرة:
الدائرة الهندسية مسؤولة مسؤولية مباشرة عن اعمار وتأهيل وترميم وصيانه وادامة كافة الاملاك العقارية العائدة لوزارتنا داخل وخارج العراق، بالاضافة الى اعمال التنفيذ والاشراف لانشاء مباني جديدة خارج العراق وحسب الاولويات التي تحددها سياسة الوزارة ، مع صيانة وادامة وتشغيل مبنى الوزارة الرئيسي والابنية الملحقة بهما.
اقسام الدائرة وعملها:
- قسم مشاريع الخطة الاستثمارية: ويتولى القسم اعداد الخطة الاستثمارية لمشاريع الوزارة ومصادقتها واقرارها من قبل وزارة التخطيط، مع متابعة سير تلك المشاريع بعد المباشرة بها وتدقيق مصاريفها ومتابعة كافة اجراءاتها مع دوائر المهندس المقيم في الخارج، وكذلك تدقيق ومصادقة كافة التصمايم الواردة من الشركات الاستشارية لمشاريعنا في الخارج.
- قسم الأملاك: ويتولى متابعة المراسلات الواردة للدائرة بخصوص اعمال الصيانة والتأهيل والادامة للعقارات المملوكة للعراق في كافة بعثاتنا في الخارج مع رفع التوصيات لتخويل البعثات المبالغ اللازمة لذلك وفق القوانين والانظمة والتعليمات النافذة.
- قسم الصيانة: يتولى القسم اعمال تشغيل وصيانة كافة المنظومات الكهربائية والميكانيكية والصحية مثل(التبريد، المصاعد، ومنظومات الحريق، البث المركزي ،الستلايت ، والصحيات). لمبنى الوزارة والابنية الملحقة بها. وكذلك تقديم المشورة والدعم والاشتراك في اعمال الاشراف والمتابعة لمشاريع الوزارة خارج العراق.
– شعبة المولدات .
– شعبة الكهرباء .
– شعبة الصحيات .
– شعبة المنظومات .
– شعبة التكييف .
– شعبة صيانة مبنى الوزارة والابنية الملحقة بها .
- قسم الاوراق والارشيف .
عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]
دائرة المنظمات والتعاون الدولي والمؤتمرات
رئيس الدائرة: السفير حسن الجنابي
معاون رئيس الدائرة:
عبد الرحمن العامري
علي هلال
دائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية
تتولى الدائرة متابعة عمل المنظمات المؤتمرات الدولية وخاصة مجلس الامن والجمعية العامة لامم المتحدة,وكذلك المنظمات والاجتماعات الدولية العامة والمتخصصة ذات الصلة بالمسائل التنظيمية للامم المتحدة , ووكالاتها المتخصصة ,والبرامج واللجان الدولية الفنية والمتعلقة بالشؤون الاقتصادية ,والمؤتمرات والبرامج ذات الصلة بالبيئة وتغييرالمناخ والأتفاقيات الدولية البيئة, والمؤتمرات والنظمات النتعلقة بنزع السلاح والامن الدولي(الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية ووحدات دعم تنفيذ اتفاقيات حظر الالغام وحظر الذخائر العنقودية ومخلفات الحروب والاسلحة الصغيرة والخفيفة), ومؤتمرات منظمة التعاون الاسلامي, سواءعلى مستوى الرؤساء او وزراء الخارجية واللجان التابعة للمنظمة , ومؤتمرات حركة عدم الانحياز سواء على مستوى القمة او وزراء الخارجية ,وموضوع اللاجئين السوريين والنازحين داخلياً, إضافة الى متابعة مواضيع الترشيحات للمناصب الدولية والمقاعد في المنظمات الدولية .كما تتابع الدائرةموضوع الترشيحات العراقية للمناصب والوظائف الدولية. وتقوم الدائرة بتنسيق إعمالها , فيما يخص المشاركة في المؤتمرات والاجتماعات الدولية , مع جميع الوزارات العراقية المعنية في المواضيع التي تعد من إختصاصها , إضافة الى ان الدائرة تتابع وبشكل مباشر, مع بعثاتنا في نيويورك وفيينا وجنيف ونيروبي ولاهاي وروما ومدريد والقاهرة وابوظبي والاقليمية والوكالات الدولية المختصصة ,التي تتخذ من هذه المدن مقرات رئيسية لها,ومشاركات الوفود العراقية فيها .وتعمل الدائرة على تعزيز دور العراق داخل المنظمات الدولية استنادا لتوجيهات السياسة الخارجية العراقية، ,وتقديم المقترحات حول انضمام العراق الى اي منظمات دولية ليس عضو فيها ورفع التوصيات المناسبة الى الجهات الرسمية ذات العلاقة وحسب اختصاص اقيام الدائرة. كما تقوم الدائرة بالاعداد والتحضير السياسي والفني للدورات العادية والاستثنائية للمؤتمرات والندوات التي تعتقد في اطار منظمات الامم المتحدة والمنظمات الدولية والمؤتمر الاسلامي وتزويد الوفود المشاركة بالوثائق والتوجيهات اللازمة بالاضافة الى اعداد تقارير حول اعمال المنظمات الدولية والوكالات المتفرعة عنها ومتابعة تنفيذ ما يتخذ فيها قرارات وتوصيات واطلاع الجهات المختصة والبعثات التمثيلية عليها.
أقسام الدائرة :تضم الدائرة ستة اقسام وكما يلي:
1- قسم الامم المتحدة
– يتولى متابعة المراسلات واتخاذ الاجراء اللازم بصددها مع ممثليتنا في نيويورك وجنيف والمتعلقة بعمل الجمعية العامة للامم المتحدة واجهزتها الرئيسية الاخرى.
– التنسيق مع الجهات الرسمية العراقية ذات العلاقة قدر تعلق الامر بالمراسلات الصادرة او الواردة واعداد المقترحات والتوصيات المناسبة.
– يتولى متابعة المراسلات من البعثات الاجنبية المتعددة في العراق ذات الصلة بدعم مرشحي الدول لشغل المناصب العامة في الامم المتحدة او احدى وكالاتها المتخصصة.
– التنسيق مع دوائر الوزارة ذات العلاقة بمهام الترشيحات للمناصب عبر استمزاج الرأي والتوصية بموقف العراق وابلاغ البعثة العراقية المعنية.
– يتولى القسم التحضير لإجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة, رفيعة المستوى التي يمثل العراق فيها رئيس الجمهورية ووزير الخارجية, من خلال إعداد أوراق التفويض والبيانات الرسمية والاجتماعات الثنائية وبالتنسيق مع ممثلية العراق لدى الامم المتحدة في نيويورك.
– يتابع القسم أيضا ملف بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (UNAMI)وهو حلقة الوصل بينها وبين الجهات العليا والوزارات العراقية في المواضيع التي تساعد البعثة في انجاز مهامها في العراق. كما يتابع القسم نشاطات البعثة وانجازاتها من خلال عقد اجتماع يعقد شهرياً ولتبادل وجهات النظر في المواضيع ذات الاهتمام والمشترك.
– يتعامل القسم مع الامم المتحدة وهيئاتها الرئيسة مثل الجمعية العامة ومجلس الامن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ولجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي, اضافة لبعض اللجان الرئيسية في الجمعية العامة وهي: اللجنة الاقتصادية والمالية (اللجنة الثانية), التي تُعنى بالمسائل الاقتصادية مثل التنمية المستدامة وتنفيذ أهداف الالفية وغيرها من المسائل الاقتصادية .لجنة المسائل السياسية الخاصة وانهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة), وتتناول مجموعة من الموضوعات السياسية والتي لا تتناولها اللجنة الاولى, إذ تتناول (إنهاء الاستعمار وحق تقرير المصير, والبعثات السياسية الخاصة مثل اليونامي, لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي, قوات حفظ السلام, الاشعاع الذري, الالغام. لجنة الشؤون الادارية وشؤون الميزانية (اللجنة الخامسة), وتتناول المسائل المتصلة بإدارة الامم المتحدة وميزانيته.
– كما يتابع القسم ملف اللاجئين السوريين والنازحين العراقيين, إذ يقوم بإعداد كلمات العراق التي تلقى في المحافل الدولية, والمشاركة في الاجتماعات الدولية حول اللاجئين السوريين, إضافة الى اعداد ورقة موقف محدثة حول اللاجئين السورين والنازحين العراقيين.
– ويتابع القسم أيضا ملف مخيم الحرية الأنتقالي المؤقت, اذ يقوم بمتابعة المراسلات بين الأمم المتحدة والجهات العراقية المعنية بهذا الموضوع في سبيل انهاء وجود عناصر منظمة مجاهدي خلق على الأراضي العراقية, استناداً الى مذكرة التفاهم المبرمة بين حكومة جمهورية العراق والأمم المتحدة في 25/12/2011, بشأن هذا الموضوع.
2- قسم الوكالات الدولية
متابعة المراسلات واتخاذ الاجراءات اللازمة بصددها , فيما يتعلق بعمل الوكالات المتخصصة ,والتنسيق بين الوزارات العراقية ودوائر الوزارة والمنظمات الدولية ذات العلاقة وتقديم المشورة فيما يخص موقف العراق من دعم مرشحي الدول لتولي المناصب العامة في هذة الوكالات ,وكذلك مايتعلق بالاجراءات اللازمة لادخال اوخراج مواد او اجهزة او مساعدات معينة تعود الى الوكالات المتخصصة او للوزارات العراقية ذات العلاقة.
كما يقوم القسم بمتابعة تسديد الاشتراكات للمنظمات والوكالات الدولية المتخصصة
المشاركة في النشاطات والمؤتمرات ذات العلاقة بعمل الوكالات المتخصصه وتمثيل وزارة الخارجية
3- قسم نزع السلاح
متابعة المراسلات واتخاذ الاجراء اللازم بصددها , فيما يتعلق بعمل اللجنة الاولى في الجمعية العامة ولجنة المراقبة والتحقق والتفتيش واعمال الوكالة الدولية للطاقة الذرية ,مؤتمر نزع السلاح في جنيف , هيئة نزع السلاح المنبثقة عن الجمعية العامة للامم المتحدة
أعداد الدراسات ورفع التوصيات المتعلقة بانضام العراق الى المعاهدات والاتفاقيات ذات الصلة باسلحة الدمار الشامل , واتفاقيات نزع الاسلحة التقليدية
المشاركة في النشاطات والمؤتمرات ذات العلاقة بعمل اتفاقيات نزع السلاح وتمثيل وزارة الخارجية.
4- قسم البيئة
متابعة المراسلات واتخاذ اللازم بصددها مع ممثلياتنا والجهات العراقية ذات العلاقة
اعداد الدراسات ورفع التوصيات المتعلقة بانضمام العراق الى المعاهدات والاتفاقيات ذات الصلة بالبيئة
التنسيق مع الوزارات العراقية ودوائر الوزارة ذات العلاقة وتقديم المشورة فيما يخص موقف العراق من الاتفاقيات البيئية والدولية.
5- قسم المؤتمر الاسلامي وحركة عدم الانحياز
- متابعة المراسلات واتخاذ الاجراء اللازم مع ممثلياتنا وخصوصا قنصلياتنا العامة في جدة والجهات العراقية ذات العلاقة
- التحضير والمشاركة في اجتماعات قمم منظمة المؤتمر الاسلامي وحركة عدم الانحياز فضلا عن القمم الاستشارية
- التنسيق مع الجهات ذات الرسمية ذات العلاقة قدر تعلق الامر بالمراسلات الصادرة او الواردة واعداد المقترحات والتوصيات المناسبة.
شعبة الذاتية والبريد الالكتروني
ويتولى مسؤولية تسجيل الكتب الصادرة والواردة والى الوزارات والجهات ذات العلاقة وارسال الكتب عبر البريد الالكتروني الى البعثاتنا في الخارج ووفقاً لمقتضيات العمل الوظيفي.
عنوان البريد الالكتروني للدائرة: [email protected]
الدائرة القانونية
رئيس الدائرة: السفير راجح صابر عبود الموسوي
معاون رئيس الدائرة:عبد الحكيم اسماعيل القصاب
رحاب خالد يوسف
مهام الدائرة
تضطلع الدائرة القانونية بممارسة الاختصاصات الاتية:
1- إبداء الرأي في الموضوعات المختلفة التي تعرض عليها لإتخاذ القرار فيها.
2- دراسة المواضيع القانونية المختلفة التي تختص بها وزارة الخارجية.
3- تقديم الرأي والمشورة القانونية لدوائر الوزارة.
4- متابعة الدعاوى الداخلية التي تكون وزارة الخارجية طرفاً فيها.
5- متابعة الدعاوى الدولية التي يكون فيها العراق طرفاً فيها.
6- متابعة الشؤون المتعلقة بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني بالتنسيق والتعاون مع الوزارات العراقية ذات الصلة.
7- متابعة آليات انعقاد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والمعاهدات وإعداد وثائق التخويل بالتفاوض والتوقيع.
8- متابعة قضايا التعويضات، وقضايا الحدود والمياه.
9- متابعة المواضيع المتعلقة باللاجئين والمفقودين وأسرى الحرب.
أقسام الدائرة وعملها
تضم الدائرة القانونية في طياتها الأقسام التالية:
- قسم الشؤون القانونية الدولية: يتولى هذا القسم متابعة الدعاوى القضائية المرفوعة من العراق او ضده في الخارج بالتنسيق مع الجهات الرسمية العراقية في الداخل والبعثات العراقية، وتعيين المحامين الاستشاريين للبعثات، كما يقوم أيضًا بمتابعة موضوع الآثار العراقية التي تم تهريبها الى خارج العراق وكيفية استردادها. إضافةً إلى متابعة ملف مكافحة الإرهاب والمخدرات، وملف محكمة العدل الدولية ودعم ترشيح القضاة فيها، والمحاكم الأخرى ذات العلاقة، ومواضيع اللجنة السادسة في الأمم المتحدة.
- قسم الشؤون القانونية الداخلية: يقوم هذا القسم بتقديم وإبداء الرأي في المسائل القانونية التي تحال إليه، والاستشارات القانونية المختلفة للمواضيع المختلفة، وتمثيل الوزارة في الدعاوى التي تقيمها أو تقام عليها في مختلف الهيئات الإقتصادية في داخل العراق، ومتابعة السجناء الأجانب في السجون العراقية، وملفات استرداد المهتمين العراقيين المطلوبين للسلطات القضائية العراقية مع البعثات العراقية.
- قسم الحدود والمياه: يضطلع قسم الحدود والمياه بمتابعة كافة المواضيع المتعلقة بمواضيع الحدود والمياه وبالتنسيق مع الوزارات ذات العلاقة.
- المعاهدات: يقوم هذا القسم بمتابعة آليات انعقاد الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم، وتمثيل وزارة الخارجية في المفاوضات التي تجري بشأن عقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، اضافة الى مناقشة انضمام العراق إلى الاتفاقيات الدولية المتعددة، وإعداد وثائق التخويل بالتفاوض والاتفاقيات.
- لتعويضات: يقوم هذا القسم بمتابعة ملف التعويضات التي أقرتها لجنة الأمم المتحدة للتعويضات على العراق، وبالتنسيق مع الجهات الرسمية المعنية بالموضوع.
- قسم القانون الدولي الإنساني: يتولى هذا القسم متابعة المسائل المتعلقة بالأسرى والمفقودين ورفات ضحايا الحرب واللاجئين بالتنسيق مع الوزارات المعنية، وإبداء الرأي في القضايا المتعلقة بالشؤون الإنسانية.
عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]
دائرة أمريكا الشمالية والجنوبية والبحر الكاريبي
رئيس الدائرة : السفيرة سندس عمر علي
معاون رئيس الدائرة:
محي الدين حسين عبد الله
دياري احمد مجيد.
مهام الدائرة
الدائرة مسؤولة عن ساحة عمل سفارتنا في أمريكا الشمالية والجنوبية والبحر الكاريبي وتهتم بتغطية الأحداث والتطورات السياسية والاقتصادية لدول ساحة عملها وكذلك علاقاتها مع العراق والدول الأخرى.
اقسام الدائرة وعملها
– قسم امريكا الشمالية: وهو مسؤول عن ساحة عمل سفارتنا في كل من (واشنطن و أتاوا ومكسيكو) و (الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى نيويورك) وقنصلياتنا في كل من ديترويت ومونتريال ولوس انجليس).
– قسم امريكا الجنوبية: وهو مسؤول عن ساحة عمل سفارتنا في كل من (برازيليا وكراكاس وسانتياغو).
عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]
دائرة الاتصالات وتقنية المعلومات
رئيس الدائرة :
معاون رئيس الدائرة: خالد حميد
تتولى دائرة الاتصالات وتقنية المعلومات مهام تصميم مهام تصميم ونصب وتأمين وتشغيل وصيانة منظومات الاتصالات اللازمة لربط دوائر الوزارة مع بعثاتنا في الخارج وتطوير واعداد البرامج الالكترونية وبرامج تقنية المعلومات اللازمة لعمل دوائر الوزارة والبعثات.
تتالف دائرة الدائرة من مكتب رئيس الدائرة واربعة اقسام يقع على عاتقها المهام والواجبات المبينة ادناه:
قسم تكنولوجيا المعلومات(IT) ويتولى المهام التالية:
– تصميم واعداد وتنصيب البرامج لدوائر وبعثات الوزارة وحسب متطلباتهم .
– تأمين وتجهيز برامج التوثيق والارشفة الالكترونية لجميع دوائر الوزارة.
– اعداد الدورات التخصصية والتطويرية ضمن مجال الاتصالات وتقنية المعلومات لمنتسبي الوزارة وبالتنسيق مع معهد الخدمة الخارجية.
– المشاركة في اللجان والمؤتمرات والندوات التخصصية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات داخل وخارج العراق.
قسم المنظومات ويتولى المهام التالية:
– تامين وتجهيز الوزارة بخدمة الشبكة الدولية للمعلومات (Internet).
– تامين الاتصال المؤمنة بين مركز الوزارة والبعثات في الخارج عبر الشبكة الافتراضية (VPN).
– تصميم وصيانة الشبكة الداخلية للوزارة والبعثات في الخارج.
– اعداد الدورات التخصصية والتطويرية ضمن مجال الاتصالات وتقنية المعلومات لمنتسبي الوزارة وبالتنسيق مع معهد الخدمة الخارجية.
– تامين ونصب وتشغيل وصيانة منظومة البريد الالكتروني بين المركز والبعثات.
– تامين ونصب وتشغيل وصيانة منظومة مشاركة الملفات (Share Folders) داخل مركز الوزارة.
قسم الاتصال ويتولى المهام التالية:
– تامين وتجهيز الاتصالات السلكية (بدالات وهواتف) داخل الوزارة وصيانتها.
– تامين وتجهيز الاتصالات اللاسلكية (اجهزة لاسلكية) للوزارة.
– تشغيل وصيانة وتصليح منظومات الاتصالات ومعداتها واجهزتها لضمان عملها حسب المواصفات القياسية.
– المتابعة والتنسيق مع الشركات الهاتف الخلوي كافة في مجال الاتصالات.
– تامين ونصب وتشغيل وصيانة منظومة البريد الخاص بين المركز والبعثات.
قسم الدعم الفني ويتولى المهام التالية:
– تامين متطلبات الوزارة من الاحبار والحاسبات وملحقاتها.
– ادامة وصيانة جميع الحاسبات والطابعات وملحقاتها في مركز الوزارة.
عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]
دائرة التخطيط السياسي
رئيس الدائرة:
معاون رئيس الدائرة:
وليم اشعيا عوديشو
مهام الدائرة واقسامها
- القسم الاقتصادي
– رصد ومتابعة اخر المستجدات بالشان الاقتصادي على المستويين الاقليمي والدولي.
– اعداد تقارير دورية وموضوعية للقضايا ذات الصلة بالشأن الاقتصادي العراقي.
- قسم الموارد البشرية
– تحديث البيانات الخاصة بموظفي الوزارة بعثاتنا في الخارج
قسم البحوث وتخطيط السياسات - – متابعة التقارير السياسية والصحفية و الإقتصادية الواردة من بعثاتنا في الخارج للوقوف على أهم التطورات في ساحة عملهم.
– إعداد تقارير اسبوعية أو شهرية للظواهر الإقليمية المحيطة بالعراق والظواهر الدولية المستجدة في المحيط الدولي ذات الصلة بالشأن العراقي وإطلاع مراكز القرار.
– رصد ومتابعة التطورات لظواهر العنف والحركات الإرهابية المسلحة في الجوار الإقليمي والمحيط الدولي.
– تطوير العلاقات بين الوزارة و المراكز البحثية المعنية بالشؤون الستراتيجية والدولية من خلال المساهمة في الندوات التي تقيمها وتبادل الدراسات و البحوث في الشؤون ذات الإختصاص المشترك.
- قسم المنظمات والتعاون الدولي والمؤتمرات:
– كتابة المطالعات والتقارير السياسية عن نشاط المنظمات الدولية وتغطية اعمال المؤتمرات الدولية.
عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]
الدائرة العربية
رئيس الدائرة وكالة :السفير اسماعيل شفيق محسن
معاون رئيس الدائرة:
اروى هاشم عبد الحسن.
مهام الدائرة العربية :
الدائرة تعنى بالشؤون الخارجية والعلاقات الثنائية مع كافة الدول العربية وسبل تطويرها، كما تعنى بشؤون جامعة الدول العربية وعلاقة العراق بالجامعة وتعمل على تطوير تلك العلاقات وتعزيز موقع العراق فيها وعودته الى مكانته الطبيعية في صدارة الدول العربية.
وظيفة الدائرة العربية :
ان من اهم وظائف الدائرة العربية هي :
1- ابداء الراي والمشورة ورسم استراتيجية واضحة ودقيقة للحكومة لاتخاذ مواقف فعالة وناجحة مع علاقاتها مع الدول العربية .
2- مشرفة على كل الاتفاقيات والمعاهدات بين العراق والدول العربية.
3- مشرفة على كل النشاطات السياسية والاقتصادية والعسكرية والصحية والثقافية والرياضية والدينية والسياحية والاجتماعية بين العراق والدول العربية.
الهيكل التنظيمي الاداري :
يتكون الهيكل التنظيمي الاداري للدائرة العربية :
1- قسم الجامعة .
2- قسم مصر والسودان .
3- قسم المشرق العربي.
4- قسم المغرب العربي.
5- قسم الخليج العربي.
عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]
دائرة الدول المجاورة
رئيس دائرة الدول المجاورة : السفيرعدي موسى خير الله
معاون رئيس الدائرة :
طبيعة عمل الدائرة :
احدى الدوائر السياسية التي تعني بشؤون العلاقات الثنائية بين جمهورية العراق وكل من الجمهورية الاسلامية الايرانية والجمهورية التركية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والامنية والزيارات … الخ ،
والتفاوض في الملفات العالقة مثلالحدود والمياه وغيرها ، والتنسيق في المواضيع ذات الصلة مع الدوائر السياسية والقانونية والفنية الاخرى، وتتكون الدائرة من الاقسام التالية
1. قسم ايران : يعمل القسم على متابعة جميع الملفات الثنائية المشتركة ( السياسية، الاقتصادية، الثقافية الزيارات، الحدودوالمياه، حقول النفط المشتركة، المنافذ الحدودية ، وغيرها) بين
جمهورية العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية من خلال توجيه المراسلات بين البلدين، وأبداء الراي السياسي في المواضيع ذات الاختصاص.
• للعراق تمثيل دبلوماسي على مستوى سفارة مقيمة في العاصمة طهران يرأسها السفير (راجح صابر عبود الموسوي)، قدم أوراق اعتماده بتاريخ 5/7/2015،فضلا
عن ثلاث قنصليات عامة في كل من مشهد والاهواز وكرمنشاه.
• لايران تمثيل دبلوماسي على مستوى سفارة مقيمة في بغداد يرأسها السفير حسن دنائي فر الذي قدم أوراق اعتماده بتاريخ 5/8/2010،
فضلا عن خمس قنصليات عامة في كل من محافظة النجف الاشرف وكربلاء المقدسة والبصرة واربيل والسليمانية.
2. قسم تركيا : يعمل القسم على متابعة جميع الملفات الثنائية المشتركة ( السياسية، الامنية، الاقتصادية، الثقافية، الحدود والمياه، المنافذ الحدودية، الزيارات المتبادلة، وغيرها)
بين جمهورية العراق والجمهورية التركية، من خلال توجيه المراسلات بين البلدين، وأبداء الرأي السياسي في المواضيع ذات الاختصاص.
• للعراق تمثيل دبلوماسي على مستوى سفارة مقيمة في أنقرة يرأسها سعادة السفير (هشام علي أكبر ابراهيم العلوي) الذي قدم اوراق أعتماده بتاريخ 15/6/2016،
فضلاً عن قنصليتين عامتين في كل أسطنبول وغازي عنتاب.
• لتركيا تمثيل دبلوماسي على مستوى سفارة مقيمة في بغداد يرأسها السفير فاتح يلدز، فضلا عن قنصلية عامة في محافظة أربيل
وقنصلية عامة في محافظة البصرة( مجمدة انشطتها حالياً) وقنصلية عامة في محافظة الموصل (اغلقت) بسبب الاوضاع الامنية في المحافظة.
3. الادارة : القيام بكافة المهام الادارية للدائرة.
4. الايميل : أستلام وارسال البريد الخاص بالدائرة.
5. السكرتارية.
عنوان البريد الالكتروني [email protected]
دائرة اسيا واستراليزيا
رئيس الدائرة:السفيرعلي الدباغ
معاون رئيس الدائرة:
حامد عباس لفته
مهام الدائرة :
تسعى هذه الدائرة الى تعزيز ومتابعة العلاقات الثنائية مع الدول الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية الواسعة في اسيا واستراليا ونيوزلندا
أقسام الدائرة وعملها :
1- قسم جنوب أسيا: متابعة وتطوير العلاقات الثنائية بين العراق وكل من ( الهند , باكستان ,بنغلادش, سريلانكا , جزر المالديف).
2- قسم شرق أسيا: متابعة وتطوير العلاقات الثنائية بين العراق وكل من (الصين , اليابان, كوريا الجنوبية).
3- قسم أسيان: متابعة وتطوير العلاقات الثنائية بين العرق وكل من (اندونيسيا ,ماليزيا ,الفلبين ,فيتنام ,تايلند , سنغافورة, بورما, بروناي ,لاوس ,كمبوديا)
4- قسم وسط غرب أسيا: متابعة وتطوير العلاقات الثنائية بين العراق وكل من (كازاخستان ,افغانستان ,اذربيجان , طاجاكستان , اوزبكستان ,تركمانستان , قيرغيزستان , مؤتمر التفاعل واجراءات بناء الثقة).
5- قسم استراليزا: متابعة العلاقات الثنائية بين العراق وكل من (استراليا ,نيوزلندا )في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.
6- قسم الذاتية: يقوم بكافة الامور الادارية للدائرة
7- قسم الايميل : يهتم بأستقبال وارسال جميع ايميلات الدائرة.
8- السكرتارية
عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]
دائرة اوربا
رئيس الدائرة: السفير سيوان بارزاني
معاون رئيس الدائرة:
علي شمران
جوان حسن توفيق
مهام الدائرة: تغطي دائرة اوربا ساحة عمل دول القارة الاوربية والبالغة (39) دولة بالاضافة الى الاتحاد الاوربي واقسامه ومنظمة حلف شمال الاطلسي (NATO)، بكل جوانبها من خلال بعثاتنا الدبلوماسية في عموم اوربا، والبعثات الدبلوماسية الاوربية المقيمة وغير المقيمة في العراق.
اقسام الدائرة وعملها:
• قسم شمال اوربا: يغطي القسم ساحة عمل (4) دول وهي
(السويد/ الدنمارك/ النرويج/ فنلندا).
• قسم وسط اوربا: يغطي القسم ساحة عمل (16) دولة وهي (فرنسا/التشيك/بولندا/بلجيكا/هولندا/رومانيا/المانيا/بريطانيا/النمسا/هنغاريا/سلوفاكيا/سويسرا/سلوفينيا/كرواتيا/لتوانيا/لاتيفيا).
• قسم جنوب اوربا: يغطي القسم ساحة عمل (14) دولة وهي: (ايطاليا/الفاتيكان/صربيا/اسبانيا/البرتغال/بلغاريا/اليونان/قبرص/مالطا/سـان مارينو/البوسنةوالهرسك/البانيا/الجبل الاسود/مقدونيا/قضية كوسوفو).
• قسم روسيا ورابطة الدول المستقلة: يغطي القسم ساحة عمل (5) دول وهي (روسا/اوكرانيا/ارمينيا/بيلاروسيا/جورجيا).
• قسم الاتحاد الاوربي: يغطي قسم الاتحاد الاوربي الملفات التالية:
(البرلمان الاوربي، المفوضية الاوربية، المجلس الاوربي، مجلس الاتحاد الاوربي، والعلاقات بين العراق والاتحاد الاوربي) ومنظمة حلف شمال الاطلسي (NATO).
عنوان البريد الألكتروني للدائرة:
الوارد: [email protected]
الصادر: [email protected]
دائرة افريقيا
رئيس الدائرة: السفير اسعد اوكلل
معاون رئيس الدائرة:
ميادة عبد الهادي ياس طه
مهام الدائرة
دائــرة افــريقيــا هــي دائـرة سياسية تشرف علـى عدد مـن دول وسط وجنوب قارة أفـريقيا، وهي (السنغال، نيجيريا، كينيا، جنوب أفريقيا).
أقسام الدائرة
- قسم الجنوب الأفريقي: يقوم بمتابعة العلاقات الثنائية بين العراق ودول القسم والعمل على تفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة، والتي تشمل كافة المجالات وكذلك العمل على تبادل الزيارات على المستوى الرسمي بين المسؤولين.
- قسم الوسط الأفريقي: يهتم بتفعيل عمل اللجان المشتركة وتبادل الزيارات بين المسؤولين فضلاً عن متابعة العلاقات الثنائية ومستجدات الوضع على الصعيد الداخلي في دول الوسط الأفريقي.
عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]
دائرة حقوق انسان
رئيس الدائرة: السفير وديع بتي حنا
معاون رئيس الدائرة:
– بريخان محمود
دائرة حقوق الانسان:
- تأسست دائرة حقوق الانسان عام 1992.
- هذه الدائرة مسؤولة عن متابعة النشاطات المتعلقة بحقوق الانسان التابعة لمنظمة الامم المتحدة والمنظمات الاقليمية والدولية والمنظمات غير الحكومية.
- كما تتعامل هذه الدائرة مع قضايا حقوق الانسان والشكاوى والخروقات التي تؤثر على العراقيين داخل العراق وخارجه اضافة الى المواطنين الاجانب في العراق.
مهام الدائرة
- تعمل الدائرة كحلقة وصل بين ممثلياتنا وسفاراتنا والوزارات المعنية كوزارة حقوق الانسان وغيرها المساهمة في صياغة الاستراتيجية الخاصة بحقوق الانسان بالتعاون مع وزارة حقوق الانسان والجهات الحكومية الاخرى.
- اعداد الدراسات والبحوث في مجال حقوق المرأة ، حقوق الطفل ،الاعلان العالمي لحقوق الانسان ، البروتوكول الاختياري ، القضاء على التمييز العنصري ، اتفاقية مناهضة التعذيب والاتجار بالبشر ، العهد الدولي الخاص واتفاقية جنيف بشأن حماية الاشخاص.
- تنسيق العمل والتعاون من المنظمات غير الحكومية والوطنية المعنية بحقوق الانسان.
- متابعة التزامات العراق تجاه المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان.
- متابعة ورصد انتهاكات حقوق الانسان العراقي في الخارج والمواطنين الاجانب داخل العراق بالتنسيق مع الجهات الحكومية.
- متابعة اخر التقارير الدولية الصادرة عن حالة حقوق الانسان في العراق واستلامها واحالتها الى الجهات المعنية.
تتألف دائرة حقوق الانسان من اربعة اقسام هي :
اولا:قسم الامم المتحدة
- يتابع القسم انشطة واعمال هيئات واجهزة منظمة الامم المتحدة الرئيسية في مجال حقوق الانسان والمشاركة فيها.
- كما يتابع القسم انشطة مكتب مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان والآليات الدولية التابعة له.
- ويشمل دور القسم ومهام عمله في ابداء الرأي والتشاور مع بعض دوائر الوزارة لبلورة موقف سياسي مناسب بشان مشاريع القرارات المعروضة.
- اضافة الى متابعة انشطة بعثة اليونامي في العراق ذات الصلة بحقوق الانسان.
ثانيا: قسم الشؤون الاجتماعية :
- يتابع القسم المواضيع ذات الصلة بالمرأة والطفل وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.
مهام القسم:
- متابعة تنفيذ العراق لالتزاماته في تطبيق بنود الاتفاقيات والمعاهدات التي اصبح طرفا فيها (مثل اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة /سيداو ، اتفاقية حقوق الطفل)وغيرها .
- تمثيل وزارة الخارجية في اللجنة العليا للنهوض بالمرأة العراقية.
- تمثيل وزارة الخارجية في هيئة رعاية الطفولة التابعة لوزراة العمل و الشؤون الاجتماعية.
- استحدثت اخيرا شعبة النوع الاجتماعي لتكون جزءا من قسم الشؤون الاجتماعية.
ثالثا:قسم الاتفاقيات الدولية:
- انضم العراق الى (8) من اصل (9) من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الرئيسية لحقوق الانسان ، ويتابع القسم مدى التزام العراق بموجب انضمامه الى تلك الاتفاقيات وهي:
- العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.
- العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
- اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز العنصري.
- اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة.
- اتفاقية حقوق الطفل.
البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية حقوق الطفل بشأن اشراك الاطفال في النزاعات المسلحة.
البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية حقوق الطفل المتعلق ببيع وبغاء الاطفال واستخدامهم في المواد الاباحية.
6.اتفاقية مناهضة التعذيب.
7.الاتفاقية الدولية المعنية بحماية الاشخاص من الاختفاء القسري.
8.الاتفاقية الدولية المعنية بحماية الاشخاص ذوي الاعاقة.
كما انضم العراق الى الميثاق العربي لحقوق الانسان.
رابعا: قسم المنظمات غير الحكومية:
- يقوم هذا القسم بمتابعة كافة الانشطة ذات الصلة بالمنظمات غير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بحقوق الانسان على الصعيدين الوطني والدولي والمؤتمرات والاجتماعات الدولية التي تقدمها ودراسة التقارير الصادرة عنها لاسيما المواضيع والمسائل ذات الصلة بالعراق.
مهام القسم:
- يتابع القسم العديد من الملفات مع:
- منظمة العفو الدولية ومنظمات حقوق الانسان الدولية.
- الصندوق الطوعي للامم المتحدة للشعوب الاصلية.
- لجنة القضاء على التمييز العنصري.
- الفريق العامل المعني بالمرتزقة.
- تنفيذ اعلان برنامج عمل دوربان.
- كذلك يتابع القسم ملف الاقليات والمهجرين وملف عقوبة الاعدام.
عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]
الدائرة القنصلية
رئيس الدائرة: .
معاوني رئيس الدائرة:
نصير عبد المحسن عبد الله
دريد مصعب حسين
مهام الدائرة:
تقديم جميع الخدمات القنصلية للعراقيين في الخارج كافة في مختلف دول العالم وتتولى الدائرة الامور القنصلية لكل العرب والاجانب المقيمين في العراق.
الدارة القنصلية هي بوابة العراقيين في الداخل على العالم الخارجي ومدخل العراقيين المقيمين في الخارج الى الداوئر والوزارات العراقية.
أقسام الدائرة وعملها:
قسم الجوازات الدبلوماسية والخدمة والعادية والتجهيز القنصلي: يتكون القسم من شعبة الجوازات الدبلوماسية والخدمة وشعبة الجوازات العادية والتجهيز القنصلي ، إنجاز معاملات صحة صدور جوازات السفر والمرور من وزارة الداخلية والبعثات وعدم ممانعة اصدار الجوازات وصحة أدعاء واسترجاع الجوازات والاستثناء من البصمة ومتابعة شؤون عمل منظومة اصدار الجوازات المقروءة اليا وطلبات صدور الجوازات الدبلوماسية والخدمة لمسؤولي وموظفي وزارة الخارجية وعدم ممانعة اصدار الجواز في حالة فقدانه.
قسم السمات: ويتكون القسم من:
– شعبة العرب والأجانب.
– شعبة الموفدين العراقيين.
– شعبة الشركات السياحية الدينية.
مخاطبة السفارات العربية والأجنبية داخل القطر وبعثاتنا العاملة في الخارج لغرض الحصول على سمات الدخول للموفدين الحكوميين ومنح سمة الدخول للوافدين العرب والاجانب
قسم التصديقات: يتكون القسم من الشُعب التالية:
– شعبة صحة الصدور الوكالات.
تقوم هذه الشعبة بالمخاطبات اللازمة لتأييد صحة صدور الوثايق عند طلب ذلك من اي جهة رسمية سواء كانت بعثات عراقية في الخارج او اجنبية في الداخل او وزارات ودوائر ومؤسسات عراقية
– شعبة تصديق الوثايق.
تقوم الشعبة بالمصادقة على الوثائق الصادرة عن بعثاتنا والملحقيات في الخارج و وكذلك الوثائق الصادرة عن الوزارات والدوائر الحكومية العراقية والجامعات والبعثات الاجنبية في العراق
– شعبة ادارة التصديقات.
تكون هذه الشعبة مسؤولة عن ادارة قسم التصديقات ومنها شؤون الموظفين وتهيئة مستلزمات انجاز الاعمال الموكلة للقسم باكملة
قسم العراقيين: يتألف القسم من أربع شعب وهي:
– شعبة التبليغات: تتولى التبليغات القضائية بين وزارات الدولة وبعثاتنا في الخارج وبالعكس.
– شعبة الصحة: تقوم بإنجاز معاملات شهادات الوفاة والولادة واستحصال الموافقات على نقل جثامين العراقين من خارج العراق الى الداخل فضلاً عن دخول السيارات المصفحة من خارج العراق.
– شعبة الداخلية: تقوم بإنجاز معاملات من اصدار وصحة صدور شهادات الجنسية وهوية الأحوال المدنية و شهادة عدم المحكومية واجازات السوق للعراقيين المقيمين في الخارج فضلا عن ملف العراقيين المتعلقين في الخارج كافة.
– الشعبة العامة: تقوم بإنجاز معاملات كافة المواطنين الذين يراجعون الدائرة القنصلية من عدم ممانعات سفر وعودة المهجرين وبقية المخاطبات التي لاتخص الأقسام الأخرى.
قسم العرب والأجانب: يتكون القسم من
– شعبة الدول العربية والافريقية
– شعبة الدول الاوربية والامريكتين
– شعبة الدول الاسيوية واستراليا ونيوزلندا
ومهام القسم رعاية مصالح العرب والأجانب في العراق ومخاطبة السفارات العربية والأجنبية بهذا الشأن.
قسم شؤون القنصليات: يقوم القسم بمهام شؤون القنصليات في الخارج والداخل ويتكون من الشعب التالية
– شعبة شؤون القنصليات في الخارج
– شعبة شؤون القنصليات في الداخل
قسم الإيميل والصادرة والواردة: ويتكون من:
شعبة الايميل وتتكون من
– شعبة ايميل قسمي العراقيين والعرب والاجانب
– شعبة ايميل صحة الصدور
– شعبة ايميل قسمي السمات والجوازات والمختصة بإرسال واستلام البريد من والى بعثاتنا في الخارج كافة.
– شعبة الصادرة والواردة: وتتكون من
– شعبة الصادرة والواردة للاقسام العرب والاجانب والعراقيين والتصديقات
– شعبة الصادرة والواردة لقسمي السمات والجوازات والمختصة بصادر ووارد كتب أقسام القنصلية كافة وتفريق الكتب وتظريفها وارسالها الى الجهات المعنية وارشفة البريد الوارد من الاوراق المركزية.
– شعبة الإدارة: اصدار الأوامر الادارية للمباشرات والانفكاكات والتعاميم الخاصة بعمل القنصلية وتجهيز أقسام الدائرة بالقرطاسية ومواد الضيافة والمياه المعدنية والاثاث المكتبي وتوزيع التعاميم المستلمة من دائرتنا الى الاقسام للعمل بموجبها.
– شعبة الحسابات: تحصيل كافة الرسوم القنصلية من معاملات المواطنين والوزارات والشركات ويتم ايداع المبالغ المستحصلة الى امانة الصندوق في الوزارة.
– شعبة الارشفة الالكترونية: ويتكون من خمسة فروع للارشفة حيث لكل قسم فيه فرع للارشفة وتقوم بأرشفة الكتب والوثائق الرسمية الواردة والصادرة للسنة الحالية والسنين الماضية.
عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]
المكتب الاعلامي
مدير المكتب الاعلامي/ المتحدث الرسمي : د.احمد الصحاف
معاون رئيس الدائرة: عمر محمد عبد
يتكون المكتب الاعلامي من الشعب التالية:-
أ- شعبة التنسيق والعلاقات الإعلامية وتقوم بالمهام الآتية:-
– الإعداد والتنسيق للمؤتمرات الصحفية واللقاءات الإعلامية.
– تنظيم علاقة وسائل الإعلام بالوزارة.
– تنظيم العلاقة الإعلامية بين مركز الوزارة وبعثاتنا الدبلوماسية في الخارج عن طريق نظام (in&out).
– تنظيم العلاقة الإعلامية بين وسائل الإعلام والبعثات والمنظمات الأجنبية في العراق.
– ترويج ونشر أخبار ونشاطات الوزارة والبيانات الصادرة عنها.
– إدارة عمل المنتدى الدبلوماسي .
ب- شعبة الإعلام الالكتروني وتقوم بالمهام الآتية:-
– التحرير الصحفي لكافة اخبار ونشاطات الوزير والوزارة .
– إدارة وبرمجة الموقع الالكتروني للوزارة (عربي وانكليزي).
– إدارة الصفحات الرسمية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك، تويتر، تلكرام، اليوتيوب).
– إدارة وتطبيق الوزارة على الهواتف الذكية.
– إدارة عمل الشاشات الإعلانية في مبنى الوزارة وتنظيم مايعرض عليها.
ج- شعبة الرصد والتحليل وتقوم بالمهام الآتية:-
– رصد مواقف الدول والمنظمات الخاصة بالعراق والقضايا الإقليمية والدولية في مختلف وسائل الإعلام.
– رصد ماتنشره وسائل الإعلام المحلية والأجنبية من أخبار ونشاطات الوزير والوزارة.
– رصد الانتقادات والاثارات وردود الأفعال حول المواقف السياسية والدبلوماسية للوزير والوزارة في مختلف وسائل الإعلام.
– إعطاء الرأي والتحليل الصحفي بما يتم رصده من اخبار وأراء ومواقف إعلامية.
– رصد ومتابعة ماينشر في مواقع التواصل الاجتماعي.
د- الشعبة الفنية وتقوم بالمهام الآتية:-
– إعداد وإنتاج البرنامج التلفزيوني السبوعي الخاص بالوزارة.
– تحرير وتصميم المجلة المطبوعة والالكترونية للوزارة.
– تغطية جميع أخبار ونشاطات الوزير ووكلاء الوزارة ودوائرها فديوياً وفوتوغرافياً.
– انجاز مهام التقطيم الصوري والتصميم الدعائي.
– المتابعة والإشراف على كافة المطبوعات الخاصة بالوزارة.
هـ- شعبة الإدارة والأرشيف وتقوم بالمهام الاتية:-
– إرسال واستلام وفرز البريد الخاص بالمكتب الإعلامي.
– تنظيم منح سمات الدخول للصحفين الجانب.
– الأرشفة الورقية والالكترونية.
– متابعة الشؤون الإدارية للمكتب.
وكما تتشكل في المكتب الإعلامي لجان تخصصية تتعلق بالاتي:-
– إعداد وإصدار وتعميم ورقة الموقف الإعلامي الأسبوعية.
– هيئة تحرير مجلة الوزارة.
– تمثيل الوزارة في كافة المحافل والاجتماعات وورش العمل الإعلامية محلياً ودولياً.
– تطوير وتدريب المهارات الأعلامية لإعداد كوادر إعلامية متخصصة في البعثات.
– الإشراف على عمل المحطات الإعلامية التي تشكل في بعض بعثاتنا في الخارج .
عنوان البريد الألكتروني للدائرة: [email protected]
معهد الخدمة الخارجية
عميد المعهد: السفير عادل مصطفى كامل.
معاون عميد المعهد:
-ايمان محمد جبر صولاغ
معهد الخدمة الخارجية
تأسس هذا المعهد عام 1973 وتولى منذ ذلك الحين مهمة تدريب وتطوير الدبلوماسيين الشباب من خلال برامج حديثه وأعدادهم ليكونوا كوادر دبلوماسية كفوءه .
عمل المعهد
يضطلع المعهد بمهمة إعداد الكوادر الدبلوماسية والإدارية اللازمة لعمل الوزارة و ذلك من خلال أقامة الدورات التأهيلية والتطويرية في مجال اللغات والدبلوماسية، والمساهمة في أقامة دورات تطويرية لبقية مؤسسات الدولة في مجال الدبلوماسية المختلفة.
أقسام المعهد
- قسم التأهيل والبحوث : يضطلع بالمهام الاتية:
أ- اعداد برنامج الدورات ذات العلاقة وتنظيم اقامتها.
ب- الاشراف والمتابعه لبحوث ترقية منتسبي الوزارة الى درجة اعلى.
- قسم التدريب في الخارج:
يقوم بتهيئة الدورات لمنتسبي الوزارة من الدبلوماسين وغيرهم للتدريب في الخارج وأكتساب المهارات الحديثة.
- قسم المكتبة:
تقوم برفد دوائر الوزارة بالمعلومات المطلوبه من خلال الكتب، النشريات والدوريات الحديثة المتوفره في المكتبة.
عنوان البريد الأكتروني للمعهد: [email protected]
مكتب المفتش العام
المفتش العام وكالة : السيد ثامر كريم محمد.
يتكون مكتب المفتش العام من التشكيلات الاتية:
1- قسم التخطيط والمتابعة
2- القسم القانوني
3- قسم تقويم الاداء
4- قسم التفتيش
5- قسم الشؤون الادارية والمالية
6- قسم ادارة المكتب
7- شعبة التدقيق الداخلي
8- شعبة الاعلام والعلاقات
1-قسم التخطيط والمتابعة :
- التنسيق مع اقسام المكتب لاعداد الخطة السنوية للمكتب ومتابعة تنفيذها
- مراجعة السياسات والبرامج المالية والادارية والتنظيمية الخاصة بشاط الوزارة
- اتخاذ ما يلزم من اجراءات لاعداد وتوحيد التقارير الفصلية لنشاط المكتب والتقرير السنوي ضمن سقف الزمني المحدد قانونا
- متابعة مدى فعالية الخطط الخاصة بتشكيلات الوزارة والبعثات وانسجامها مع اهداف الوزارة
- اعداد قاعدة معلومات الكترونية متكاملة بنشاط المكتب
- القيام باي واجبات اخرى يكلف بها القسم من قبل المفتش العام.
شعب القسم:
- شعبة التخطيط
- شعبة المتابعة
2-القسم القانوني
- اجراء التحري في الشكاوى والاخبارات المحالة الى القسم القانوني
- اجراء التحقيق الاداري في القضايا المتعلقة باعمال الغش والتبذير واساءة استخدام السلطة واتخاذ الاجراءات المناسبة بشأنها وفق القانون
- بيان الرأي في المسائل القانونية المحالة اليه
- اصدار التقارير الدورية المتعلقة بنشاط القسم
- تدقيق ومراجعة اجراءات وانظمة ومستندات التعاقد وتنفيذ العقود الحكومية للمكتب والتشكيلات الوزارة كافة
- القيام باي واجبات اخرى يكلف بها القسم من قبل المفتش العام
شعب القسم:
- شعبة التحقيق والتحري
- شعبة الاستشارات القانونية
- شعبة مراجعه العقود
3-قسم تقويم الاداء
- جمع المعلومات والبيانات واللازمة لعمية تقويم الادارة لتشكيلات الوزارة وتحليلها.
- وضع المعايير والمؤشرات الخاصة بتقويم اداء تشكيلات مركز الوزارة والبعثات بحيث تكون قابلة للقياس للتحقق من مستوى الاداء العام للتشكيلات
- التحقق من مستوى اداء تشكيلات الوزارة للتاكد من مدى تحقيق الاهداف المرسومة.
- التحقق من مدى استثمار الموارد المتاحة وتقويم الجدوى الاقتصادية باستخدام المؤشرات والمعايير الاقتصادية والمالية لتشكيلات مركز الوزارة والبعثات
- تقويم الاداء المؤسسي وتقويم اداء العاملين في المكتب
- السعي لتحقيق متطلبات ادراة الجودة لنشاط الكتب
- اعداد التقارير الدورية ومتابعة المقترحات والتوصيات
- القيام باي واجبات اخرى يكلف بها القسم
شعب القسم:
- شعبة تقويم الاداء
- شعبة معايير ادارة الجودة
4-قسم التفتيش
- القيام بالزيارات التفتيشية الادارية والفنية والمالية لتشكيلات مركز الوزارة والبعثات لفحص ومراجعة السجلات والانظمة المعمول بها لضمان النزاهة والشفافية والكفاءة
- اعداد تقارير الزيارة التفتيشية الخاصة بالقسم ومتابعة معالجة الملاحظات ورصد ما تم تنفيذه من توصيات
- اعداد التقارير الشهرية والفصلية والسنوية ذات العلاقة بنشاط القسم
- متابعة تنظيم كشوفات الذمم المالية للفئات المشمولة في تشكيلات الوزارة كافة وبالتنسيق مع هياة النزاهة
- ارشفة وتوثيق المستندات الخاصة بنشاط القسم
- اعداد قاعدة معلومات الكترونية متكاملة وتصميم البرامج والانظمة الخاصة بنشاط المكتب
- القيام باي واجبات اخرى يكلف بها القسم
شعب القسم :
شعبة التفتيش الاداري
شعبة التفتيش الفني
شعبة تقنية المعلومات
5-قسم الشؤون الادارية والمالية
- اعداد الملاك الخاص بالدرجات الوظيفية لمنتسبي المكتب وتنظيم ومتابعة شؤون الموظفين من تعيين وعلاوة وترفيع وغيرها.
- اعداد الموازنة السنوية التخمينيه للمكتب وتمويل الحساب الجاري واجراء المناقلات
- تنظيم جداول الرواتب والمخصصات والمكافأت والاجور الخاصة بالمكتب وصرفها
- اعداد الحسابات الختامية وتقرير شهادة الادارة
- تنظيم مستندات الصرف والصكوك الخاصة بالمصروفات واجارء القيود لاغراض التسوية القيدية لحسابات المكتب
- ادخال واخراج المواد والاجهزة والمستلزمات الاخرى من والى المخزن وتسجيلها في السجلات المخزنية
- تهيئية مستلزمات شؤون الخدمات ومتابعة اعمال الخدمات الادارية في المكتب
- تامين احتياجات المكتب من المواد والتجهيزات وخزنها وادامتها
- تامين المستلزمات اللازمة لانجاز اعمال بنك المعلومات الوظيفي لموظفي المكتب و التنسق مع وزارة التخطيط لهذا الغرض
- العمل على تطوير كوادر المكتب من خلال اشتراك الموظفين في دورات التدربية وورش العمل المختلفة
- اعداد واصدار الاوامر الادارية التي تخص نشاط المكتب
- مسك وتنظيم السجلات الخاصة بخدمات الشؤون الادارية.
- مسك سجلات الوارد والصادر وتوزيع البريد على الدوائر والتشكيلات المختصة
شعب القسم:
- شعبة ادارة الموارد البشرية
- شعبة التدريب والتطوير
- شعبة الحسابات والرواتب
- شعبة الخدمات الادارية
- شعبة السجلات المالية
- شعبه الارشفة الالكترونية
1-قسم ادارة المكتب
- تنظيم مواعيد الاجتماعات والزيارات واللقاءات خارج وداخل المكتب
- تنظيم الوارد والصادر السري وتهيئة البريد وتنظيمه حسب الاهمية وتقديمه للمفتش العام ومن ثم ارساله الى الجهة المختصة
- اعداد محاضر الاجتماعات.
- مسك السجلات الخاصة بعمل القسم
- القيام باي واجبات اخرى يكلف بها القسم من قبل المفتش العام
- تلقي الشكاوي والاخبارات عبر جميع المصادر المتعلقة باعمال الغش والتبذير واساءة استخدام السلطة ومتابعة الاجابات والاجراءات المتعلقة بها
- اعداد التقارير المتعلقة بنشاط القسم
- الارشفة الالكترونية وتوثيق جميع المستندات الخاصة بنشاط المكتب
شعب القسم:
شعبة السكرتارية
شعبة الشكاوى والخط الساخن
شعبة التدقيق الداخلي :
- القيام بالجرد الدوري والمفاجئ لحسابات الصندوق الخاصة بالمكتب
- القيام بعمليات الجرد للموجودات الثابته والمخزنية والتحقق من صحة البيانات الموثقة للمكتب
- تدقيق موازنة المكتب ومطابقتها مع سجل التخصيصات المالية
- تدقيق قوائم الرواتب والاجور
- تدقيق سندات الصرف والتسوية للمدفوعات وتدقيق الترحيل
- تدقيق مطابقة كشف المصرف ومتابعه الصكوك
- قياس نسبة الاداء المالي لحسابات المكتب
- ارشفة وتوثيف المستندات المالية الخاصة بنشاط المكتب
- متابعة اجابة تقارير ديوان الرقابة المالية
- القيام باي واجبات اخرى يكلف بها القسم
شعبة الاعلام والعلاقات :
- تغطية نشاطات المكتب اعلاميا والتواصل مع وسائل الاعلام المختلفة لنشر الوعي بتنمية ثقافة النزاهة والاستقامة والشفافية واحترام القانون
- تنظيم المؤتمرات والندوات المتعلقة بالمناسبات الوطنية والانشطة التي يمارسها المكتب
العنوان الالكتروني الخاص بالمكتب: [email protected]
العنوان الالكتروني الخاص بالشكاوى: [email protected]
رقم الخط الساخن: 5373072 او 07809176037