ممثل العراق يلقي بياناً في الدورة 107 للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية

شارك العراق في اجتماعات الدورة الـ107 للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، التي تُعقد في مقر المنظمة في لاهاي خلال الفترة من 8 إلى 11 تشرين الأول 2024، بوفد يرأسه الوزير المفوض، الدكتور علي الهادي، ممثل العراق لدى المنظمة.

في كلمته الوطنية، شكر ممثل العراق المدير العام للمنظمة، السفير فرناندو أرياس، على الإحاطة التي قدمها، كما أثنى على جهود جميع العاملين في الأقسام الفنية للمنظمة. وأكد دعم العراق للبيان الذي ألقته أوغندا نيابة عن مجموعة دول حركة عدم الانحياز والصين.

وتطرق البيان إلى الأوضاع الجارية في فلسطين، مستنكراً الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني. كما جدد العراق دعمه لطلب وفد دولة فلسطين المقدم إلى الأمانة الفنية للمنظمة، للتحقيق في الاستخدام المحتمل أو التهديد باستخدام الأسلحة الكيميائية من قبل القوة القائمة بالاحتلال، مؤكداً أن مثل هذه الأعمال محظورة وفقاً لقواعد القانون الدولي.

إلى جانب ذلك، دعا العراق إلى وقف العدوان غير الشرعي الذي تمارسه قوات الاحتلال على لبنان، وانتهاكاتها المتكررة للسيادة اللبنانية.

كما أشاد ممثل العراق بالجهود التي تبذلها الحكومة السورية في التعاون مع الأمانة الفنية للمنظمة، والتي أثمرت عن استئناف جولات المشاورات مع فريق التقييم، كان آخرها الجولة الـ28. وأكد العراق موقفه الثابت بضرورة الحفاظ على الطابع الفني للمنظمة والابتعاد عن أي تسيس لعملها، لضمان التعامل المهني مع القضايا المتعلقة بالأسلحة الكيميائية. ‏