وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي يبحث مع السفيرة الإسبانية الجديدة في العراق سبل تعزيز التعاون الثنائي

استقبل وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي، السفير الدكتور هشام العلوي، السيدة أليثا ديل بولغار، سفيرة مملكة إسبانيا الجديدة المعتمدة لدى العراق، لبحث مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين جمهورية العراق ومملكة إسبانيا.

خلال اللقاء، تم التركيز على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، ولا سيما ما يتعلق بتبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في كلا البلدين الصديقين، والتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري، وعقد اللجنة العراقية-الإسبانية المشتركة، بالإضافة إلى التبادل العلمي والثقافي.

كما بحث السيد الوكيل مع السيدة السفيرة تفعيل مذكرة التفاهم الخاصة بتدريب الكوادر الدبلوماسية وتعزيز التعاون بين الأكاديمية الدبلوماسية الإسبانية ومعهد الخدمة الخارجية العراقي، والتي أُبرمت في عام 2017.

وناقش الطرفان سبل توسيع التعاون في القطاعات الحيوية، بما في ذلك البنية التحتية والتنمية الاقتصادية. وأكد السيد الوكيل على أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه إسبانيا في دعم جهود إعادة بناء البنية التحتية في العراق، ولا سيما في قطاع سكك الحديد، بما في ذلك طريق التنمية وخط كربلاء-النجف، وغيرها من المشاريع الحيوية، بما يسهم في تعزيز الاستقرار والازدهار الاقتصادي.

كما تطرق السيد الوكيل إلى مسألة تسهيل حركة المواطنين بين البلدين، حيث تم بحث إمكانية إلغاء تأشيرة الدخول وانعكاساتها على تعزيز العلاقات السياحية والاقتصادية وتعميق التبادل الثقافي بين حكومتي وشعبي البلدين.

وفي ختام اللقاء، أعرب وكيل الوزارة عن تقديره للتعاون المثمر بين جمهورية العراق ومملكة إسبانيا، مشيراً إلى تطلعه لمواصلة تطوير العلاقات الثنائية خلال المرحلة المقبلة.

من جانبها، أعربت السفيرة الإسبانية عن شكرها وامتنانها للسيد الوكيل على إتاحة فرصة اللقاء وأهمية المواضيع التي تم بحثها بهدف تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين.