نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية فؤاد حسين يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش

شارك نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، السيد فؤاد حسين، في أعمال الاجتماع الوزاري لدول التحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش الإرهابي، الذي انعقد يوم الاثنين الموافق 30 أيلول 2024 في العاصمة الأمريكية واشنطن، بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس التحالف.

في كلمته، أكد السيد فؤاد حسين على الدور المحوري لهذا التحالف في مواجهة تنظيم داعش، الذي تسبب في مقتل وتشريد الآلاف وتدمير التراث الإنساني. كما أشار إلى النجاحات الكبيرة التي حققتها الجهود المشتركة في إضعاف التنظيم الإرهابي، وانتقال الجهود إلى مرحلة جديدة في مكافحة داعش.

أوضح السيد الوزير أن القوات الأمنية العراقية تواصل تنفيذ عمليات استباقية استهدفت قيادات وعناصر التنظيم، ما ساهم بشكل كبير في الحد من قدراته. وأشاد بالشراكة المتينة بين العراق والتحالف الدولي، إلى جانب بعثة الناتو، التي ساهمت في تطوير قدرات القوات العراقية.

ورغم التقدم المحرز، شدد على أن داعش لا يزال يشكل تهديداً بسبب قدرته على التأقلم والانتشار في مناطق مختلفة، مما يستدعي تحديثاً مستمراً للخطط والمهام. كما أشار إلى بدء مشاورات مشتركة بين الحكومة العراقية والتحالف الدولي لإعادة تقييم عملية “العزم الصلب” وتحديد الاحتياجات المستقبلية.

وتناول السيد حسين جهود الحكومة العراقية في إنهاء ملف النزوح الداخلي، مشيراً إلى إعادة آلاف العائلات النازحة بالتعاون مع الأمم المتحدة. وأعرب عن قلق العراق من استمرار الأوضاع في مخيم الهول وروج في شمال شرق سوريا، ودعا الدول المترددة إلى إعادة رعاياها.

في ختام كلمته، أكد السيد الوزير على التزام العراق بعضويته في التحالف الدولي لهزيمة داعش، واستعداده لنقل تجربته الغنية في مكافحة الإرهاب إلى الدول الأخرى. وخلال مداخلته في الاجتماع، أشار معاليه إلى البيان المشترك بين الجانبين الأمريكي والعراقي حول جدولة انسحاب القوات.