نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يشارك في اجتماع مجموعة أصدقاء الوساطة على المستوى الوزاري

شارك نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، السيد فؤاد حسين، في اجتماع مجموعة أصدقاء الوساطة على المستوى الوزاري، المنعقد بتاريخ 26 أيلول 2024، على هامش الأسبوع رفيع المستوى لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين في نيويورك.

وأكد السيد الوزير ، في كلمته التي ألقاها خلال الاجتماع، أن الصراعات والنزاعات المتزايدة تفرض علينا تبني دبلوماسية متعددة الأطراف وفعّالة لتنشيط جهود الوساطة، واستبدال لغة الحروب والعنف بلغة الحوار والسلام، مع السعي الجاد لتحقيق الاستقرار الإقليمي والعالمي. ودعا دول مجموعة أصدقاء الوساطة إلى العمل بشكل وثيق مع أطراف الصراع والدول التي تعرض المساعدة في تيسير الحوارات بهدف إنهاء الصراع في الشرق الأوسط وتفكيك عناصره بناءً على نهج يحقق الفائدة لجميع الأطراف.

وشدد على ضرورة تفعيل خيارات الدبلوماسية الوقائية، ومعالجة جذور الصراع قبل وقوعه، مع الالتزام بمبادئ القانون الدولي، وأهمها عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها. كما أشاد بمبادرة السيد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، وتفانيه في رفع مستوى الوعي بأهمية بناء السلام، ودعوته لدعم صندوق بناء السلام.