نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية يترأس الجلسة السادسة والعشرين للمجلس الوزاري للاقتصاد

ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، رئيس المجلس الوزاري للاقتصاد، السيد فؤاد حسين، يوم الاثنين 26 آب 2024، الجلسة السادسة والعشرين للمجلس الوزاري للاقتصاد التي عقدت في مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بحضور السيد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التخطيط، والسادة وزراء الزراعة، التجارة، العمل والشؤون الاجتماعية، الصناعة، والأمين العام لمجلس الوزراء، ومستشاري رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية والقانونية.

ناقش المجلس الفقرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ القرارات اللازمة بشأنها.

استضاف المجلس السيد أمين بغداد لمناقشة مشروع تنفيذ خط المجاري الناقل في جانب الرصافة الشمالي الشرقي (خط الخنساء)، الممتد من محطة ضخ الحبيبية إلى منطقة الفضيلية على ضفاف نهر ديالى، مع تنفيذ محطة الرفع ومشروع المعالجة. واستمع المجلس إلى إيجاز قدمه السيد أمين بغداد حول التعارضات والمشاكل التي تعترض إكمال هذا المشروع المهم، الذي يخدم أبناء شعبنا في جانب الرصافة ويسهم في معالجة مياه الصرف الصحي وتقليل نسبة التلوث في مياه الأنهار. وقرر المجلس التوصية لمجلس الوزراء بالموافقة على طلب أمانة بغداد لاستكمال المشروع وإيقاف جميع الإجراءات القانونية بين أمانة بغداد والشركة المنفذة، على أن تراعي الأمانة أن يتم إكمال المشروع وفق مواصفات عالية وأن يخضع للفحص والتدقيق من قبل الجهات المختصة.

كما ناقش المجلس الحزمة المتكاملة لتنظيم تجارة الاستيراد وأبدى ملاحظاته عليها، وحولها إلى اللجنة المختصة المشكلة بهذا الخصوص.

وافق المجلس على مقترح وزارة الصناعة بعد استحصال موافقة البنك المركزي العراقي على أن يكون التصدير للمنتجات الصناعية من قبل الشركة المصنعة أو الشركات التجارية المصدرة. كما قرر المجلس التوصية لمجلس الوزراء بالموافقة على محضر اللجنة الخاصة بتسديد الديون المتعثرة بذمة القطاع الخاص للمصرف العراقي للتجارة، بمنح الصلاحية لمجلس الإدارة لإعادة جدولة الديون المتعثرة وكذلك تخفيض سعر الفائدة للمتلكئين عن السداد إذا سددوا كامل مبلغ الدين.