القائم بأعمال العراق لدى الأمم المتحدة يترأس الاحتفالية السنوية الرفيعة لمجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب

ترأس القائم بأعمال الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك، الدكتور عباس كاظم عبيد، الاحتفالية السنوية السابعة الرفيعة المستوى لمجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب، التي عُقدت افتراضياً بمناسبة اليوم الدولي لضحايا الإرهاب. تم تخصيص موضوع هذا العام تحت عنوان “صوت من أجل السلام: ضحايا الإرهاب كمدافعين عن السلام ومعلمين”.

شارك في الاحتفالية الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريش، ووكيل الأمين العام، السيد فلاديمير فورنكوف، إلى جانب ممثلي الدول الأعضاء والمنظمات غير الحكومية، بالإضافة إلى بعض ضحايا الإرهاب والناجين من الأعمال الإرهابية في مناطق متعددة من العالم.

في كلمته، أشار القائم بالأعمال إلى أننا نجتمع اليوم ليس فقط لتذكر الأرواح التي فقدت وقصص الألم والمعاناة التي لا حصر لها، ولكن أيضًا لإيصال أصوات أولئك الذين حولوا معاناتهم إلى دعوة قوية للسلام والعدالة والتعليم وتثقيف الآخرين. كما أبرز كيف يمكن أن يكون التعليم أداة فعالة لمنع التطرف والكراهية وبناء ثقافة السلام.

أكد الدكتور عبيد على أهمية التضامن والمسؤولية العالمية في مكافحة الإرهاب ودعم ضحاياه، مشيراً إلى أن العراق كان ميداناً لمواجهة الإرهاب، حيث قدم الشعب العراقي تضحيات كبيرة بدعم من المجتمع الدولي في محاربة الإرهاب ومعالجة نتائجه. كما أشار إلى أن الحكومة العراقية اتخذت تدابير وطنية متعددة، بما في ذلك تأهيل ضحايا الإرهاب وإعادة إدماجهم، وتشريع القوانين لمحاسبة مرتكبي الجرائم وإنصاف الضحايا ومساعدتهم لتحقيق العدالة.

وفي ختام الاحتفالية، شارك القائم بالأعمال مع الحضور في مراسم وضع الزهور على الشجرة التي تمثل رمزاً تذكارياً لضحايا الإرهاب. جدير بالذكر أن مجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب يترأسها العراق بالشراكة مع إسبانيا.