نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لصوت الجنوب العالمي ويؤكد على دور العراق في تعزيز الاستدامة

شارك نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ، السيد فؤاد حسين، يوم السبت الموافق 17 آب 2024، افتراضياً في أعمال “القمة الثالثة لصوت الجنوب العالمي”، التي انعقدت في الهند تحت شعار “تمكين الجنوب العالمي من أجل مستقبل مستدام”.

في كلمته خلال القمة، أعرب السيد فؤاد حسين عن خالص تقديره لحكومة الهند على استضافتها لهذه القمة الهامة، موجهاً شكره الخاص لرئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، ووزير الشؤون الخارجية الهندي، الدكتور إس. جايشانكار.

وأكد السيد الوزير أن العراق يُعتبر جزءًا لا يتجزأ من الجنوب العالمي، ولديه التزام راسخ برؤية مشتركة لمستقبل مستدام ومزدهر للجميع. وأضاف قائلاً: “نجتمع اليوم في القمة الثالثة لصوت الجنوب العالمي لمواجهة تحدياتنا المشتركة،

كما شدد السيد الوزير على أهمية العمل الجماعي مع الدول المتقدمة لمعالجة قضايا حيوية مثل التغير المناخي، وأمن الطاقة، والتنمية المستدامة.

وأوضح أن العراق يلعب دوراً محورياً في ضمان أمن الطاقة العالمي، مشيراً إلى التزام البلاد بتنويع مصادر الطاقة وتوسيع قدراتها التصديرية لتلبية الطلب العالمي المتزايد. ودعا الشركاء الدوليين إلى التعاون في بناء مستقبل طاقة مستدام للجميع.

وفيما يتعلق بالتغير المناخي، أكد السيد الوزير أن العراق ملتزم بالإجراءات العالمية لمواجهة هذه الظاهرة، بما في ذلك تنفيذ سياسات لدعم استخدام المركبات الكهربائية وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة. كما أشار إلى مبادرة العراق لزراعة خمسة ملايين شجرة كخطوة نحو إنشاء خزان كربوني كبير.

وتطرق السيد فؤاد حسين إلى التحديات الأمنية التي يواجهها العالم، خاصة في ظل عدم استقرار النظام الدولي، معبراً عن قلق العراق إزاء القصف الإسرائيلي غير المبرر على قطاع غزة، وداعياً المجتمع الدولي إلى دعم جهود تعزيز الأمن والسلام في المنطقة.

كما تناول السيد الوزير أهمية الموارد المائية العابرة للحدود بالنسبة للعراق، مؤكداً على الجهود الدبلوماسية التي يبذلها العراق لتعزيز التعاون في هذا المجال، بما في ذلك الانضمام إلى اتفاقية الأمم المتحدة للمياه.

واختتم السيد الوزير كلمته بالإشارة إلى مبادرة “طريق التنمية” التي أطلقها العراق، والتي تهدف إلى تعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي والعالمي من خلال إنشاء ممر تجاري يربط منطقة الخليج بتركيا، ما يفتح الباب أمام فرص اقتصادية جديدة ويعزز التجارة داخل المنطقة وخارجها.

جدير بالذكر أن الهند تنظم القمة الثالثة لصوت الجنوب العالمي، والتي تُعقد افتراضياً بمشاركة عدد من الدول، من بينها العراق، كوبا، بروناي، ليسوتو، ماليزيا، المالديف، ناورو، بنما، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، طاجيكستان، توفالو، لاوس، كمبوديا، وتركمانستان.

وتعقد هذه القمة بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية، حيث تناقش التحديات التي تفرضها التطورات العالمية وسبل إيجاد نظام عالمي أكثر شمولاً وتمثيلاً وتقدماً. كما تتناول القمة أولويات التنمية والحلول المتعلقة بها، فضلاً عن قضايا الأمن الغذائي