السفارات العراقية في دول متعددة تحيي الذكرى العاشرة للإبادة الجماعية بحق الإيزيديين

نظمت سفارات جمهورية العراق في القاهرة، ومدريد، وكوالالمبور، وكولومبو، وباكو، وكييف، ووارشو وقفات تضامنية بمناسبة الذكرى العاشرة للإبادة الجماعية التي ارتكبتها عصابات داعش الإرهابية بحق الإيزيديين والأقليات الأخرى.

ألقى سفير جمهورية العراق في القاهرة، د. قحطان طه خلف، كلمة أكد فيها أن الهدف من إقامة هذه الوقفة هو مشاركة أبناء الشعب العراقي في إحياء ذكرى جرائم داعش ومرتزقته، وخاصةً الإبادة الجماعية ضد الإيزيديين في قضاء سنجار والقرى التابعة له في آب 2014. وشدد على ضرورة تعزيز الترابط بين أبناء العراق بمختلف انتماءاتهم وتكريس روح الأخوة وإشاعة ثقافة قبول الآخر.

في مدريد، أكد سفير جمهورية العراق، د. صالح التميمي، في كلمته أن هذه الحادثة أظهرت تماسك الشعب العراقي في مواجهة ممارسات داعش الإرهابية، مشيدًا بالروح العالية للمقاتلين من القوات المسلحة في الدفاع عن النسيج المجتمعي. كما أشار إلى تفاعل السلطات العراقية مع الجرائم التي ارتكبت بحق الإيزيديين والأقليات الأخرى.

في كييف، أقامت السفارة العراقية وقفة استذكارية بالمناسبة، ألقى فيها القائم بالأعمال المؤقت طارق الشاهر كلمة استذكر فيها معاناة الإيزيديين وما تعرضوا له من انتهاكات وأعمال عنف، مشيداً ببطولات القوات المسلحة التي تمكنت من تحرير الموصل.

في كوالالمبور، نظمت السفارة وقفة استذكار، حيث ألقى القائم بالأعمال المؤقت محمد فالح حمود كلمة تطرق فيها إلى الفظائع التي ارتكبها التنظيم الإرهابي والتي استهدفت قتل وتهجير وطمس هوية الإيزيديين.

في كولومبو، أقامت السفارة حفلاً تأبينيًا، ووقف الحاضرون دقيقة حداد على أرواح الضحايا. وألقى المستشار إنمار عبدالمنعم عبدالله كلمة أكد فيها على أهمية تعزيز الترابط بين أبناء الشعب العراقي وإحياء ذكرى الضحايا.

في باكو، أحيت السفارة العراقية الذكرى، حيث ألقى القائم بالأعمال المؤقت مكي ريسان كلمة استذكر فيها الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي.

ونظمت سفارة جمهورية العراق في وارشو وقفة صمت استذكاراً لجريمة إبادة الإيزيديين التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي في محافظة نينوى عام 2014.