سفير جمهورية العراق في موسكو يلتقي وكيل وزير الصحة الروسي

التقى سفير جمهورية العراق لدى روسيا الاتحادية، السيد حيدر منصور العذاري، وكيل وزير الصحة ومخول الرئيس الروسي للمشروع الوطني للصحة، السيد يفغيني كامكين غينادوفتش. جرى خلال اللقاء استعراض عمق العلاقات التاريخية العراقية الروسية وضرورة توحيد الجهود للوصول إلى مخرجات مشتركة تخدم البلدين الصديقين.
أوضح السفير العذاري رغبة العراق في التعاون مع الجانب الروسي في قطاع الصحة، مشيراً إلى أن هذا الاهتمام ينعكس في عدد الطلبة العراقيين الدارسين في روسيا الاتحادية. وأكد أن الحكومة العراقية تأمل في توقيع مذكرات تفاهم في القطاع الصحي، وإنشاء لجان مشتركة والعمل سوية للارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين.
من جانبه، قدم السيد كامكين شرحاً عن المرسوم الجمهوري الذي أعلنه الرئيس بوتين عام 2019، والمتعلق بالمشروع الوطني للصحة. يهدف هذا المشروع إلى الحفاظ على سلامة المواطنين الروس من خلال دراسة الأمراض الأكثر فتكاً، وإنشاء مراكز دراسية طبية عالية المستوى بتمويل غير محدود، واستخدام بروتوكولات وعلاجات متقدمة، وتصنيع أدوية تواكب الأمراض الحديثة، مثل علاج كوفيد-19، بالإضافة إلى الاختبارات الكبيرة التي تُجرى حالياً لمعالجة بعض الأمراض المستعصية.