وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي يستقبل السفير التركي في بغداد

استقبل السفير الدكتور هشام العلوي، وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي، في مكتبه السيد أنيل بورا إنان، السفير التركي الجديد في بغداد، يوم الخميس، 18 تموز 2024.

جرى خلال اللقاء مناقشة واقع العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بما ينسجم مع حسن الجوار ومصالح البلدين. حيث أكد السيد الوكيل اهتمام قيادة وزارة الخارجية بتحقيق أولويات برنامجها الحكومي ومنها تعزيز العلاقات مع دول الجوار، مشيراً الى أهمية تكثيف الحوارات والتنسيق بين المؤسسات المعنية حول القضايا ذات الأولوية للبلدين، خاصة في المجال الأمني، مشدداً على أن الحلول الأحادية لا تخدم العلاقات الثنائية.

ودعا السيد الوكيل الجانب التركي إلى بناء شراكات اقتصادية مثمرة لتطوير القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية والمالية، وترجمة ما تم الاتفاق عليه في مذكرتي التفاهم الموقعة في 2014 و 2024 بشأن الإطلاقات المائية في نهري دجلة والفرات إلى أرقام ملموسة.

من جانبه، أكد السفير التركي أن بلاده تولي العراق أهمية خاصة، مشيراً إلى حرص تركيا على وحدة وسلامة الأراضي العراقية وأمن الحدود، مشيراً الى أهمية التعاون والتنسيق الأمني لمعالجة الشواغل الأمنية المشتركة.

وفي ختام اللقاء، جرى التأكيد على ضرورة استمرار الحوار البناء بين البلدين بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية.