وفد وزارة الخارجية يلتقي وكيل وزارة الخارجية في جمهورية راوندا 

التقى وفد وزارة الخارجية العراقية، برئاسة الدكتور غازي التوبي، رئيس دائرة أفريقيا، بوكيل وزارة الخارجية الرواندية لشؤون آسيا، والمحيط الهادئ، والشرق الأوسط، السيد فيرجل روانكاتر، في اطار الجولة الأفريقية التي يجريها الوفد.

وأشار الدكتور التوبي خلال اللقاء إلى رغبة الحكومة العراقية في تطوير العلاقات الدبلوماسية مع رواندا بما يخدم مصالح البلدين. كما استعرض النهضة الاقتصادية والاستقرار الأمني الذي يشهده العراق في ظل حكومة السيد محمد شياع السوداني، مسلطاً الضوء على الفرص العديدة المتاحة لتطوير العلاقات الثنائية، وخصوصاً في مجال الطاقة.

ناقش الطرفان مجموعة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، من بينها تشجيع الجانب الرواندي على فتح سفارة في بغداد، وتعزيز الزيارات المتبادلة بين البلدين، وتفعيل العلاقات الاقتصادية عبر إبرام اتفاقية إطارية. كما تم التباحث بشأن توقيع مذكرة تفاهم للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين، ومذكرة تفاهم لإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة والخاصة من تأشيرات الدخول، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بين معهد الخدمة الخارجية ونظيره الرواندي.

اتفق الطرفان على عدة نقاط أبرزها تلبية وزير الخارجية الرواندي لدعوة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السيد فؤاد حسين لزيارة بغداد، والتوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم واتفاقية إطارية خلال الزيارة المرتقبة للعاصمة بغداد من قبل وزير الخارجية الرواندي. كما تم النظر في إقامة تمثيل دبلوماسي مقيم بين البلدين.

وفي ختام اللقاء، قدم الوفد العراقي شكره للجانب الرواندي على حفاوة الاستقبال.