العراق يتسلم رئاسة مؤتمر نزع السلاح في جلسة رسمية عُقدت بمقر الأمم المتحدة في جنيف

تسلّم السفير عبد الكريم هاشم مصطفى، الممثل الدائم لجمهورية العراق لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، رئاسة مؤتمر نزع السلاح للفترة من 27 آيار إلى 21 حزيران 2024، في جلسة رسمية عُقدت في مقر الأمم المتحدة في جنيف يوم 27 آيار 2024. تأتي هذه الخطوة في إطار انخراط العراق في الجهود الدولية لتعزيز السلم والأمن الدوليين من خلال نزع السلاح.

وأعرب السفير عبد الكريم هاشم مصطفى في الجلسة عن اعتزازه بتولي هذه المهمة الهامة، مؤكداً التزام العراق بدفع عجلة الحوار والتداول بهدف التوصل إلى قرار بشأن برنامج عمل المؤتمر. كما شدد على أهمية العمل بروح التعاون والشراكة مع جميع الدول الأعضاء، والسعي الجاد لتحقيق نتائج ملموسة في برنامج العمل.

أكد السفير على إيمان الحكومة العراقية الراسخ باحترام وتنفيذ معاهدات واتفاقيات منع الانتشار ونزع السلاح كافة. وتهدف رئاسة العراق إلى العمل بجد لاستعادة المكانة الفعالة والمركزية التي احتلها المؤتمر ضمن الآلية الدولية لنزع السلاح، مشيراً إلى أن التقدم الهادف لا يمكن تحقيقه إلا من خلال المشاركة البناءة والتعاون بين جميع الدول الأعضاء.

سيركز العراق خلال مدة رئاسته للمؤتمر على مناقشة عدد من القضايا الملحة، بما في ذلك نزع السلاح النووي، وتهديد التكنولوجيات الناشئة للأمن الدولي، وبناء القدرات من خلال البحث والتدريب في مجال نزع السلاح.

تأتي أهمية مؤتمر نزع السلاح، الذي تأسس في عام 1979، ويضم في عضويته 65 دولة، باعتباره المنتدى التفاوضي الوحيد متعدد الأطراف الذي يهدف إلى التفاوض على اتفاقيات نزع السلاح لتعزيز السلم والأمن الدوليين. سبق وأن تفاوض مؤتمر نزع السلاح على اتفاقيات متعددة الأطراف للحد من الأسلحة ومنع الانتشار ونزع السلاح مثل معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (NPT)، واتفاقية الأسلحة البيولوجية (BWC)، ومعاهدة الأسلحة الكيميائية (CWC)، ومعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBT).