وكيل الوزارة للعلاقات الثنائية يستقبل وفد منظمة الأغذية والزراعة (FAO)

إستقبل وكيل الوزارة للعلاقات الثنائية السفير محمد حسين محمد بحر العلوم، يوم الأربعاء الموافق 2023/10/11، في مقر الوزراة ببغداد، وفداً من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) برئاسة السيد لي ليفينغ مدير شعبة الأراضي والمياه، والوفد المرافق له، بحضور ممثل المنظمة في العراق السيد صلاح الحاج حسن.
وجرى خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون والتنسيق بين المنظمة والجهات القطاعية في تنفيذ المشاريع والمبادرات التي تقدمها المنظمة في دعم العراق في مجالات الزراعة والمياه والأغذية، ومواجهة التحديات التي تتعلق بالأمن الغذائي.
وتطرق الوفد إلى المبادرات والحلول التي تقدمها المنظمة لدعم العراق في مواجهة الجفاف والتصحر والعواصف الرملية والترابية ومشاكل تخزين المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي واعادة استخدامها، كذلك موضوع تطوير أنظمة الري واستصلاح الأراضي، واستخدام الطاقة النظيفة والشمسية.
وأكد السيد الوكيل على أهمية موضوع التغير المناخي وما يمثله من تحد كبير للعراق والمنطقة، وأهمية التوعية المجتمعية تجاه تحسين إدارة المياه وترشيد الاستهلاك للحفاظ على الثروة المائية، واقامة مشاريع التشجير من أجل حماية البيئة.
كما اشار سيادته إلى ضرورة التنسيق المشترك مع دول الجوار للتغلب على أزمة المياه، حيث ان منابع المياه تقع خارج العراق.

وفي نهاية اللقاء، شكر الوفد السيد الوكيل على حسن الضيافة والاستقبال واتاحة الفرصة لتحقيق هذا اللقاء، كما اثنى الوفد على اهتمام الحكومة العراقية وتركيزها على الزراعة والتغير المناخي والمياه.