رئيس دائرة حقوق الإنسان يلتقي وكيل وزارة الهجرة والمهجرين

التقى السفير د. هشام العلوي، رئيس دائرة حقوق الإنسان، مع الدكتور كريم النوري، وكيل وزارة الهجرة والمهجرين، في مكتبه بوزارة الهجرة والمهجرين، وذلك يوم الأحد الموافق 3/4/2022، بحضور عدد من موظفي الدائرة.

 وفي مستهل اللقاء، تحدث السفير العلوي عن طبيعة وعمل وزارة الخارجيَّة ومنها دائرة حقوق الإنسان، وأشار إلى الجُهُود الكبيرة التي تبذلها البعثات الدبلوماسيَّة لإظهار صورة العراق في الخارج على أتم وجه، مُؤكَّداً اهتمام الدول بتطوير علاقاتها مع العراق وتوسيع التعاون الثنائيّ معه.

كما تحدث السيد السفير عن آخر المُستجدّات في مجال حقوق الإنسان والتطورات الحاصلة في هذا المجال، ومُشارَكة وفد العراق في الدورة (49) لمجلس حقوق الإنسان، كما تطرق سعادته إلى اللقاءات التي أجراها خلال مُشارَكته في الجزء رفيع المُستوى بالدورة التي أقيمت في جنيف مُؤخراً، وأكَّد أهميَّة التواصل والتعاون ما بين الوزارة والجهات الأخرى ومنها وزارة الهجرة والمهجرين. كما أوضح أهميَّة تزويد الوزارة بإحصائيات دقيقة عن النازحين للإستفادة منها في اللقاءات، إذ عملت الدائرة ومنذ إستلامه لمهام عمله قبل ثلاثة أشهر على التواصل مع العديد من الجهات العراقيَّة والدوليَّة بما يخدم ملف النازحين العراقيين والملفات ذات الصلة بعمل حقوق الإنسان. كما تم بحث أوضاع اللاجئين العراقيين في الخارج، والعائدين من مخيم الهول وضرورة تزويد الوزارة بمعلومات مفصلة عنهم.

بدوره شكر السيّد وكيل وزارة الهجرة والمهجرين السيّد السفير على الزيارة، مُؤكَّداً استعداد وزارته لتوسيع العمل المُشترَك، مُشيداً بالدور الإيجابيّ لوزارة الخارجيَّة في التعامل مع العديد الملفات ومنها ملف العراقيين في بيلاروسيا. وتطرق سيادته إلى الخطة الوطنية لإغلاق مخيمات النزوح، مُؤكَّداً عودة 1479 شخص من مخيم الهول إلى مخيم الجدعة وجاريّ العمل على تأهيلهم.