نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية فؤاد حسين يستقبل سفير جمهورية أذربيجان لدى العراق

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، السيد فؤاد حسين، سفير جمهورية أذربيجان لدى العراق، السيد نصير ممدوف. في مقر الوزارة ببغداد يوم الأحد الموافق 6 تشرين الأول 2024 ،وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، مع التركيز على أهمية تفعيل الملف الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري. كما نوقشت إجراءات تسهيل قضايا الطلبة العراقيين في أذربيجان، وموضوع الاعتراف بالجامعات الأذرية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.

تم التطرق أيضاً إلى مؤتمر قمة المناخ المقرر عقده في باكو الشهر المقبل، ومشاركة الوفد العراقي برئاسة فخامة رئيس الجمهورية. وناقش الطرفان أهمية تفعيل المبادرات المقترحة، بما في ذلك دعوة جميع الدول المعنية بالصراعات إلى وقف إطلاق النار خلال فترة انعقاد المؤتمر. وأشار السفير الأذري إلى الزيارة المرتقبة لوزير خارجية أذربيجان إلى العراق، مؤكداً أهمية تعزيز التعاون بين البلدين من خلال توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم، بالإضافة إلى استعداد أذربيجان للتعاون مع العراق في مجال الطاقة وتوريد الغاز الطبيعي.

كما أشار السفير إلى انعقاد مؤتمر حول الأديان والتسامح الديني في باكو قبل نهاية العام الجاري، معبراً عن تطلعه إلى مشاركة رجال الدين العراقيين في هذا المؤتمر لتعزيز ثقافة الحوار والتسامح بين مختلف الأديان.

من جانبه، رحب السيد الوزير بالمبادرات المقترحة، وأشاد برغبة الجانب الأذري في التعاون في مجال الطاقة. وأكد على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين الصديقين.