وكيل الوزارة لشؤون التخطيط السياسي يلتقي عدداً من سفراء وممثلي السفارات العربية والأجنبية

التقى السفير الدكتور هشام العلوي، وكيل الوزارة لشؤون التخطيط السياسي، في مقر الوزارة بسفراء وممثلي 18 دولة تمتلك تمثيلاً دبلوماسياً مقيماً في بغداد، وهي: الصين، روسيا، ألمانيا، قطر، تركيا، إيران، مصر، السعودية، الإمارات، عُمان، البحرين، المملكة المتحدة، فرنسا، هولندا، الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، الهند، وكوريا الجنوبية.

في بداية اللقاء، أعرب الدكتور العلوي عن شكره وتقديره للحاضرين على تلبية الدعوة، وقدم عرضاً شاملاً حول رؤية وجهود وزارة الخارجية العراقية لتطوير برامج معهد الخدمة الخارجية لتأهيل موظفي الوزارة الدبلوماسيين وتنمية قدراتهم. وأوضح أن الوزارة قد استقبلت عدداً من الطلبة الذين التحقوا بدورة التأهيل الدبلوماسي رقم (28) العام الماضي، ممن لديهم تخصصات متنوعة تتعلق بالخدمة الخارجية مثل العلوم السياسية، القانون، اللغات، الإدارة، الاقتصاد، التاريخ، والإعلام، وذلك بعد إجراء مقابلات واختبارات لهم، بهدف تعزيز قدراتهم النظرية والعملية عبر دورة دبلوماسية مكثفة لمدة عام، والتي ستنتهي في شهر تشرين الثاني المقبل، يليها تدريب ميداني لمدة عام آخر في مختلف دوائر الوزارة.

وأكد السيد الوكيل رغبة الوزارة في إشراك الخريجين في دورات تدريبية متخصصة تُنظّم على شكل مجموعات لتوسيع آفاقهم وتبادل الخبرات الدبلوماسية، والاطلاع على التجارب المهمة للدول التي تمتلك أكاديميات ومعاهد دبلوماسية متقدمة. إضافةً إلى تنظيم دورات تدريبية مخصصة للدبلوماسيين والكوادر الوسطى والمتقدمة.

من جانبهم، أعرب سفراء وممثلو الدول عن رغبتهم في توسيع التعاون مع الوزارة، مؤكدين أن وزارات خارجيتهم قدمت للعراق العديد من الدورات التدريبية في مجالات متعددة، مع استعدادهم للتواصل مع وزاراتهم ومعاهدهم لتنظيم دورات تدريبية ودبلوماسية لطلبة دورة التأهيل الدبلوماسي (28) وللكوادر الدبلوماسية العراقية الوسطى والمتقدمة.