نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية يلتقي الممثلة الخاصة للأمم المتحدة على هامش أعمال الجمعية العامة في نيويورك

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ، السيد فؤاد حسين، يوم الخميس الموافق 26 أيلول 2024، بالسيدة براميلا باتن، الممثلة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي أثناء الصراعات، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

جرى خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الحكومة العراقية والأمم المتحدة، خاصةً مع مكتب الممثلة الخاصة، وذلك في إطار التقارير الدورية التي يقدمها الأمين العام للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن بشأن حالات العنف الجنسي حول العالم.
وأعربت السيدة باتن عن شكرها للسيد الوزير على التعاون المستمر مع مكتبها، مشيدةً بالتسهيلات المقدمة من الجانب العراقي، والتي أسهمت في تحقيق العدالة لضحايا الاعتداءات التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي.
كما تطرق اللقاء إلى بحث سبل تطوير البنية القانونية والقضائية في العراق للتعامل مع حالات العنف الجنسي، إضافة إلى تعزيز دور الجهات المختصة بإعادة تأهيل وتقديم الدعم النفسي للضحايا.
كما تمت مناقشة أوضاع أطفال النساء الضحايا والبحث في سبل معالجة الفجوات القانونية المتعلقة بوضعهم القانوني.

وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على مواصلة التعاون بين الجانبين، وتقييم التقدم المحرز، مع التأكيد على إبراز جهود الحكومة العراقية في مجالات المعالجة والوقاية من هذه الجرائم.