العراق يدعو في جلسة الأونكتاد إلى إنشاء صندوق لإعمار غزة ويدين انتهاكات الاحتلال

أدلى الممثل الدائم لجمهورية العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف السفير عبد الكريم هاشم مصطفى، في 17 أيلول 2024، ببيان جمهورية العراق خلال الجلسة الخاصة لمناقشة تقرير دعم “الأونكتاد” للشعب الفلسطيني. وجاءت الجلسة ضمن أعمال الدورة التنفيذية الـ71 لمجلس التجارة والتنمية لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، المنعقدة في الفترة من 16 إلى 27 أيلول 2024.

في بيانه، أعرب السفير عن ترحيب العراق بإعداد التقرير، كما عبّر عن قلقه البالغ تجاه الآثار المدمرة للحرب الإجرامية التي تشنها القوة القائمة بالاحتلال، وعمليات القتل الممنهجة التي تنفذها. وأكد إدانة العراق لهذه الأعمال الإجرامية التي تُعد جرائم ضد الإنسانية.

وأشار السفير إلى الانخفاض الحاد في الناتج المحلي الإجمالي في الأراضي المحتلة، وارتفاع معدلات البطالة، وتوسع المستوطنات، مما أدى إلى تهجير الفلسطينيين من أراضيهم، بالإضافة إلى التغيير الديموغرافي الذي يمارسه الاحتلال في القدس والضفة الغربية.

وأكد مجدداً موقف العراق الثابت في دعم القضية الفلسطينية ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله لتحقيق تطلعاته ونيل حقوقه المشروعة، بما في ذلك حقه في تقرير المصير، وحق العودة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. كما جدد السفير دعوة العراق إلى إنشاء صندوق لإعادة إعمار قطاع غزة ودعم الشعب الفلسطيني.