القائم بأعمال الممثلية الدائمة لدى الأمم المتحدة يشارك في جلسة مجلس الأمن المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة

شارك القائم بأعمال الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك، الدكتور عباس كاظم عبيد، في جلسة الفريق العامل التابع لمجلس الأمن المعني بالأطفال والنزاعات المسلحة، حيث أدلى بكلمة العراق بعد اعتماد الاستنتاجات الخاصة بالتقرير الخامس للأمين العام حول الأطفال والنزاعات المسلحة. وعُقدت الجلسة المغلقة للفريق العامل في مقر الأمم المتحدة.

أشاد الدكتور عبيد بالتعاون المثمر بين العراق ومكتب السيدة فرجينا كامبا، الممثل الخاص للأمين العام المعني بالأطفال والنزاعات المسلحة، والذي أسفر عن توقيع خطة عمل بين الطرفين العام الماضي لمدة عام واحد. وأكد على التزام العراق بتنفيذ بنود الخطة، وهو ما ساهم في إزالة اسم العراق من ملحق تقرير الأمين العام الصادر في حزيران الماضي. كما استعرض التدابير والبرامج الوطنية المعنية بتأهيل الأطفال وإعادة إدماجهم، ودعا الفريق العامل إلى ممارسة الضغط على الدول التي لم تقم بإجلاء رعاياها من الأطفال الأجانب في العراق.

من جهتها، أشادت السيدة كامبا بالإجراءات الوطنية التي اتخذتها المؤسسات العراقية لتعزيز وحماية حقوق الطفل، ووصفت العراق بأنه قصة نجاح ونموذج يُحتذى به في المنطقة، معربة عن تطلعها لإقرار قانون حماية الطفل المقدم إلى مجلس النواب العراقي.

كما ثمنت الدول الأعضاء في الفريق العامل، الذين هم أعضاء في مجلس الأمن، الجهود الحكومية في مجال تعزيز وحماية حقوق الطفل في العراق، مرحبة بالتدابير الوطنية المتخذة لوقف الانتهاكات وتحسين أوضاع الأطفال.