سفير جمهورية العراق في بكين يلتقي المدير العام لإدارة التعاون الدولي للمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية (CCPIT)

التقى سفير جمهورية العراق في بكين، شورش خالد سعيد بتاريخ 13 آب 2024 المدير العام لإدارة التعاون الدولي للمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية (CCPIT) السيد وو مينغ، والوفد المرافق له، في مقر السفارة.
أشاد السفير بجهود المجلس في تسهيل إجراءات تصديق الوثائق التجارية وتعزيز التعاون مع السفارة في هذا المجال، مؤكداً على العمل الجاد بين الجانبين العراقي والصيني لتسهيل التبادل التجاري بين البلدين. أشار السفير إلى أن حجم التبادل التجاري بين العراق والصين بلغ 50 مليار دولار خلال عام 2023، مع توقعات بزيادة هذا الرقم إلى نحو 60 مليار دولار في عام 2024، مما يعكس مكانة الصين كشريك تجاري أول للعراق.
وأكد السفير أن المبادرات التي قدمها الجانب الصيني تحظى بأهمية كبيرة للعراق، مشيراً إلى انضمام العراق لمبادرة الحزام والطريق الصينية منذ عام 2015، بالإضافة إلى طرح العراق لمشروع طريق التنمية. هذه المبادرات تُعد ذات أهمية للطرفين وللمجتمع الدولي ككل. وبيّن السفير أن العديد من الشركات الصينية تعمل في العراق في مجالات النفط وتوليد الطاقة الكهربائية والبنى التحتية والاتصالات، معرباً عن رغبة الجانب العراقي في توسيع التعاون ليشمل مجالات أخرى.
من جانبه، أوضح، السيد وو مينغ أن المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية تأسس عام 1952 كهيئة وطنية لتعزيز التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي. وأشار إلى أن المجلس يضم 1182 فرعًا محليًا في مختلف المقاطعات الصينية، ويشمل حوالي 70 ألف شركة عضو على مستوى الصين، ولديه 33 فرعاً دولياً حول العالم. وأكد رئيس المجلس رغبته في فتح فرع جديد للمجلس في العراق.
وأضاف أن المجلس ينظم العديد من المعارض في الصين لتعزيز التجارة الدولية، مرحباً بمشاركة الشركات العراقية في هذه المعارض، وحث الشركات الصينية على المشاركة في المعارض التي تقام في العراق. كما قدم دعوة للسفير لحضور الجلسة الافتتاحية للمعرض القادم الذي سيُعقد في بكين خلال الفترة من 26 إلى 30 تشرين الثاني 2024.