السفارات العراقية حول العالم تُحيي الذكرى العاشرة للإبادة الجماعية بحق الإيزيديين

واصلت البعثات الدبلوماسية والقنصليات العراقية في الخارج إحياء الذكرى العاشرة للإبادة الجماعية التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي ضد المكون الإيزيدي. نظمت سفارة جمهورية العراق في روما وقفة استذكار حضرها كادر السفارة العراقية لدى الكرسي الرسولي، إلى جانب الملحقيتين العسكرية والتجارية في روما. ألقى د. سيوان بارزاني، سفير العراق في روما، كلمة استعرض فيها وحشية الإرهاب الداعشي الذي استهدف العراقيين بشكل عام والإيزيديين بشكل خاص، مشدداً على الجرائم الفظيعة التي ارتكبها التنظيم. كما استذكر التضحيات الكبيرة التي قدمتها القوات المسلحة العراقية بجميع صنوفها.

كذلك، أقامت سفارة العراق في بروكسل فعالية استذكرت فيها الجرائم البشعة التي ارتكبها التنظيم، حيث تحدث السفير أحمد تحسين برواري عن معاناة الإيزيديين، وتطرق إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية لإنصاف المكون الإيزيدي.

وفي السياق ذاته، نظمت سفارة جمهورية العراق لدى الكرسي الرسولي وقفة استذكارية، ألقى فيها السفير رحمن العامري كلمة أدان فيها جميع الأعمال الإرهابية التي ارتكبها داعش ضد الشعب العراقي عامةً والإيزيديين والأقليات الأخرى خاصةً.

كما أقامت سفارة جمهورية العراق في باريس فعالية بدأت بالوقوف دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء، ثم ألقى السفير وديع بتي كلمة استذكر فيها ضحايا الإبادة الجماعية من الإيزيديين والمسيحيين والتركمان والشبك على يد تنظيم داعش الإرهابي. وأكد المندوب الدائم لجمهورية العراق لدى اليونسكو، د. أسعد تركي سواري، على ضرورة استكمال العمل على توثيق جرائم داعش في ذاكرة اليونسكو.

أدلت مجموعة من الناجيات الإيزيديات بشهاداتهن حول ما تعرضن له من إرهاب وعنف على يد التنظيم المجرم. وفي هذا السياق، أقامت سفارة جمهورية العراق في سيؤول وقفة تضامنية، ألقى فيها القائم بالأعمال المؤقت محمد مصطفى جمعة كلمة أكد فيها على دور الحكومة العراقية ومجلس النواب في إقرار قانون الناجيات الإيزيديات رقم 8 لعام 2021، وتأكيد مجلس الوزراء العراقي ووزارة الخارجية على اعتبار يوم 3 آب من كل عام يوماً لإحياء واستذكار هذه الجريمة الإنسانية.

في سياق متصل، أحيا كادر سفارة جمهورية العراق في كانبيرا هذه الذكرى السنوية بحضور ممثلين عن الإيزيديين وأبناء الجالية العراقية. كما نظمت سفارات جمهورية العراق في نواكشوط وبلغراد وقفة صمت احتفاءً بالذكرى العاشرة للإبادة الجماعية التي تعرض لها المكون الإيزيدي وباقي المكونات العراقية على يد عصابات داعش الإرهابية، والتي تم اعتبارها يوماً وطنياً بموجب قانون الناجيات الإيزيديات رقم 8 لعام 2021.

كما نظمت قنصليتا العراق في غازي عنتاب وخوزستان وقفات تضامنية مشابهة مع مكونات المجتمع وخاصة الإيزيديين، مستذكرة الانتهاكات الجسيمة التي تعرضوا لها.