وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي يلتقي برئيس ملتقى النبأ للحوار

استقبل السفير الدكتور هشام العلوي، وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي، السيد علي صالح الطالقاني، رئيس مجلس إدارة ملتقى النبأ للحوار، وذلك في إطار اهتمام الوزارة بتعزيز التعاون مع المؤسسات البحثية والمنظمات غير الحكومية ذات الصلة بعملها.

في بداية اللقاء، تحدث السيد الوكيل عن أولويات البرنامج الحكومي وخطط الوزارة الرامية إلى توسيع خارطة التمثيل الدبلوماسي للعراق وتطوير علاقاته الثنائية مع الدول المهمة، فضلاً عن تفعيل حضوره في المنظمات الإقليمية والدولية، وحماية سيادة وأمن العراق، ورعاية شؤون الجاليات العراقية، وتسهيل عملية منح سمات الدخول بما يساهم في رفع مستوى تصنيف الجواز العراقي عالمياً .

وأكد الدكتور العلوي أن الوزارة عملت في العام الماضي على إعداد استراتيجية للفترة من 2023-2026 بالتنسيق بين دوائر الوزارة وبعثاتها الدبلوماسية، وتسعى لتنفيذ الإجراءات التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة في السياسة الخارجية.

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة ملتقى النبأ للحوار أن مؤسسة النبأ، بفضل دورها العلمي والبحثي وعلاقاتها المحلية والدولية، يمكنها أن تسهم بشكل كبير في توفير مساحات للحوار لتعريف الجمهور بالبرنامج الحكومي وخطط الوزارة، وعرض التقارير المرتبطة بإنجازاتها.

وأعلن الطالقاني عن استعداد الملتقى لتقديم خدمات بحثية وتنظيم جلسات حوارية وإعلامية ضمن إطار التعاون المشترك، مما يسهم في تعزيز التواصل بين الجهات الحكومية وغير الحكومية وذوي الاختصاص والمهتمين.

وأعرب الطرفان عن أملهما في أن يشهد التعاون المشترك تطوراً مستمراً من خلال الاستفادة من الخبرات والخدمات المتبادلة، وخصوصاً تلك التي يقدمها معهد الخدمة الخارجية لتحسين الأداء الحكومي وتطوير السياسات العامة.

كما تم التداول حول أوجه التعاون في مجالات تعزيز الدبلوماسية الثقافية، والدعم القانوني والتشريعي، والتعاون في صياغة الاستراتيجيات، وآليات التعاون وبناء الشراكات، والتنسيق الإعلامي، ومشاركة البيانات والمعلومات، والدعم اللوجستي المتعلق بالتدريب وبناء القدرات.

يأتي هذا اللقاء في إطار الجهود المبذولة لتعزيز الحوار وتوسيع التعاون بين الجهات العراقية المتخصصة، وخلق فرص جديدة للتنمية والتطوير وتحقيق مصالح العراق على الصعيدين المحلي والدولي.