القائم بأعمال الممثلية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك يلقي بيان المجموعة العربية وبيان العراق في جلسة لمجلس الأمن بشأن الحالة في الشرق الأوسط

عقد مجلس الأمن جلسة رسمية على المستوى الوزاري بشأن “الحالة في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية” بتاريخ 17 تموز 2024، برئاسة وزير خارجية روسيا الاتحادية، التي تترأس المجلس لهذا الشهر. شارك في الجلسة عدد كبير من وزراء الخارجية وممثلي الدول الأعضاء.

ألقى القائم بأعمال الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك، الدكتور عباس كاظم عبيد، بيان المجموعة العربية. أشار فيه إلى حجم الجرائم والانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في عدوانها على غزة، واستهدافها للبنى التحتية والمنازل ودور العبادة. ودعا مجلس الأمن إلى تنفيذ قراراته لإنقاذ الشعب الفلسطيني بوقف العدوان وإيصال المساعدات الإنسانية والتحقيق في الانتهاكات ومساءلة قوات الاحتلال. وأعرب عن تقديره لجميع الدول التي اعترفت بدولة فلسطين وصوتت لصالح منحها العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وأدان الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان وطالب بانسحاب قوات الاحتلال من الأراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان السوري.

كما ألقى الدكتور عبيد بيان العراق، أكد فيه أنه رغم العديد من قرارات الشرعية الدولية التي طالبت بوضع حد للانتهاكات التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن هذا الكيان الغاصب يتجاهلها دون رادع أو محاسبة، بل يجد ذرائع باطلة للدفاع عن هذه الجرائم. وأشار إلى أن قوات الاحتلال اتخذت مسار الانتقام والإبادة الجماعية، وهو ما تؤكده الأرقام المرعبة للضحايا وحجم الدمار الذي خلفه هذا العدوان. وطالب مجلس الأمن بممارسة مسؤولياته القانونية والأخلاقية والعمل على وقف إطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية، وإلزام قوات الاحتلال بالانسحاب من الأراضي المحتلة، وعودة النازحين، وإعادة إعمار ما خلفه العدوان، ومنح الشعب الفلسطيني كافة حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. كما أشار إلى المساعدات التي قدمتها حكومة العراق لدعم الشعب الفلسطيني في إيصال المساعدات الإنسانية.